موقع السلطة
السبت، 29 فبراير 2020 12:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمــــــــد السعدني

مدير التحرير عبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • SICOTech
  • WE
نوستالجيا

الفتاة الشعبية .. الشخصية التي اكتشفها نجيب محفوظ في شادية

شادية
شادية

شادية .. دلوعة السينما المصرية، واسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال، وصاحبة الإطلالة المميزة سواء في الغناء أو التمثيل، التي قدمت ما يقرب من 130 عمل فني، جسدت خلالهم أدوار مختلفة، أكدت منهما أنها من أقوى الممثلات التي ظهرت بجيلها الذي امتلئ بكبار الفنانات مثل سعاد حسني ونادية لطفى ولبنى عبد العزيز وغيرهن من جميلات وقديرات هذا الجيل.

 

 

نتيجة بحث الصور عن شادية

 

 

 

خلقت شادية لنفسها مكان خاصة بين كل هؤلاء النجمات وقدمت ما لم تستطع أي منهن تقديمه، فاستطاعت أن تكون المرأة العاملة في "مراتي مدير عام"، وفتاة الليل في "اللص والكلاب"، والمتمردة في "التلميذة"، والسيدة العاشقة في "الزوجة 13"، والقائدة ضد الظلم في "شئ من الخوف"، كما أنها قدمت دور الأم باقتدار من خلال فيلم "لا تسألني من أنا"، آخر الأعمال الفنية التي قدمتها.

 

 

 

نتيجة بحث الصور عن شادية

 

 

 

بالإضافة إلى العمل المسرحي الوحيد الذي قدمته وهو "ريا وسكينة"، الذي قلب الموازين حين تم عرضه على المسرح بالاسكندرية.

 

 

 

نتيجة بحث الصور عن شادية

 

 

ومع تاريخ كبير في جميع جوانب الفن الذي قدمته شادية، كان لها عدد من الأعمال المميزة التي خدمتها بوجودها فيها، وخدمتها هي في صنع تاريخ تمثيلي خاص بها، وكانت هذه الأفلام مع الكاتب العالمي نجيب محفوظ.

 

 

نتيجة بحث الصور عن شادية

 

 

ونرصد من خلال هذا التقرير أعمال جمعت بين شادية ونجيب محفوظ.

 

- ميرامار

هي إحدى روايات الأديب العالمي، والتي أعد السيناريو والحوار الخاص بها ممدوح الليثي، وتدور قصة هذا الفيلم حول تهرب زهرة من بلدتها الصغيرة بعد أن ضغطت عليها أسرتها للزواج من ثري عجوز، توجهت إلى مدينة الإسكندرية وعملت في فندق صغير، وبدأت تقابل شخصيات مختلفة في الفكر والحياة ومنهم حسين علام الثري العابث، ومنصور باهي الشاب المناضل المثقف والذي تتعرف عليه زهرة محاولًا مساعدتها في تعلم القراءة والكتابة.

 

 

 

 

وشارك في هذا العمل بجوار شادية كلًا من يوسف شعبان وعماد حمدي ويوسف وهبي ومن إخراج حسين كمال وتم إنتاج العمل في 1969.

 

- الطريق

الزوجة الخائنة، هذا هو الدور لذي قامت شادية بتقديمه بهذا الفيلم، والذي استطاعت أنه تجسده بعبقرية، جعلت الجمهور يبغضها، وشاركها فيخ رشدي أباظة وتحية كاريوكا ومحمد توفيق وحسن البارودي قام بإعداد السيناريو الخاص بالفيلم عن رواية "المحفوظ"، حسين حلمي المهندس.

 

 

نتيجة بحث الصور عن شادية في فيلم الطريق

 

 

قام بإخراج الفيلم حسام الدين مصطفى وعُرض بالسينمات 1964.

 

 

 

- زقاق المدق

تدور أحداث الفيلم حول حميدة الفتاة اليتيمة الطامحة للثراء ، التي تتم خطبتها لحلاق الزقاق ،الذي يقرر السفر ليحصل على مال أكثر ليفي باحتياجاتها، بعد سفره يقوم قواد محترف بإغواءها، وبعد تورطها تنغمس في حياتها الجديدة وتنسى خطيبها، وأهل الزقاق ، لتجمعها الصدفة مرة أخرى بخطيبها الذي يقرر الانتقام .

 

 

 

 

أخرج هذا الفيلم حسن الإمام، وأعد السيناريو والحوار سعد الدين وهبة، وشاركها في البطولة صلاح قابيل، وحسن يوسف، ويوسف شعبان، وسامية جمال، وحسين رياض.

 

البريد المصريالبنك الأهلي - فون كاش
الفن السلطة شادية نجيب محفوظ ميرامار الطريق
CIB
CIB