موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 03:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

بيتزا هت تعلن إفلاسها في أمريكا بسبب كورونا

بيتزا هت
بيتزا هت

تقدمت شركة إن إن بي سي إنترناشيونال، صاحبة أكبر توكيل بيتزا هت في الولايات المتحدة الأمريكية، بإشهار إفلاسها عقب صعوبات الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد الذي فاقم مصاعبها المالية الكبيرة، بحسب وكالة بلومبرغ.

وأدت عوامل عديدة ضمنها الضغوط التنافسية إلى قرار الشركة التقدم بحماية من الدائنين بموجب الفصل 11 في محكمة جنوب تكساس، الأربعاء. وافتتحت الشركة أول مطاعم بيتزا هت سنة 1962.

وكانت الشركة تعاني من ارتفاع كلفة العمالة والطعام مع محاولتها التوسع بالتوصيل بعيدا عن أسلوب تقديم الطعام في صالات المطاعم. كما تواجه الشركة منافسة شديدة من دومينوز بيتزا وبابا جونز.

وبلغت ديون الشركة 903 ملايين دولار وعقدت تفاوض مسبق مع 90% من المقرضين وتهدف الخطة لتقليص ديون الشركة وبيع جزء من مطاعمها بحسب وثائق طلب الإفلاس في المحكمة.

ولا يعني التقدم بحماية الفصل 11 خروج الشركة من أعمالها بل ستواصل العمل حتى تسديد ديونها وتستعيد ربحية أنشطتها كما لا توثر على آلاف منافذ بيتزا هت التي يملكها أصحاب الامتياز.

وتدير الشركة التي تأسست في عام 1962 أكثر من 1200 مطعما لبيتزا هت في 27 ولاية أمريكية، بالإضافة إلى إدارة 385 من منافذ العلامة التجارية وينديز بحسب موقعها على الإنترنت.

ونقل تقرير سابق لوكالة بلومبرغ فإن الشركة المثقلة بمديونيات كبيرة، تدرس عددًا من الخيارات مع المقرضين، بما في ذلك إعادة الهيكلة وإشهار إفلاسها.

وتعاني الشركة الأمريكية من ديون بمليارات الدولارات، في وقت تتراجع فيه مبيعاتها في الولايات المتحدة وسط منافسة لا هوادة فيها في المطاعم.

ونقلت الوكالة، عن أشخاص مطلعين على الموقف طلبوا عدم الكشف عن هويته، أن الشركة تهدف إلى الحفاظ على إعادة الهيكلة خارج المحكمة، لكنها تدرس إمكانية وضع خطة تم التفاوض عليها مسبقًا.

وبسبب أزمة الديون ونقص السيولة، تخلفت الشركة عن سداد حوالي 800 مليون دولار من الديون بعد أن اختارت تخطي مدفوعات القروض، وطلبت من المقرضين إتاحة الوقت للنظر في خيارات إعادة هيكلة الديون.

وفي وقت سابق من العام تلقت شركة NPC قرضًا جديدًا بقيمة 35 مليون دولار لضخ أموال في الشركة وتحسين السيولة.

وتواجه وكيل بيتزا هت، منافسة شرسة وسط ارتفاع تكاليف العمالة والطعام بينما تحاول الشركة أيضًا توسيع نطاق التوصيل والابتعاد عن المطاعم التقليدية عن طريق فتح مواقع تلبي احتياجات الزبائن.

وفي تصريحات سابقة، قال ديفيد جيبس، الرئيس التنفيذي لشركة Yum (المالك الرئيسي للعلامة التجارية بيتزا هت وكنتكي) إن الشركة تعمل داخليا مع أصحاب امتيازات بيتزا هت لمساعدة العلامة التجارية على «النمو بقوة أكبر».

البنك الأهلي
بيتزا هت إن إن بي سي إنترناشيونال الولايات المتحدة فيروس كورونا جنوب تكساس
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB