موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 09:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

قطن وشاش

الحجامة.. أفضل طرق العلاج في السعودية

موقع السلطة

توجد طرق عديدة للعلاج حول العالم منها الطب والعلم الحديث ومنها الطب البديل المتلخص في الأعشاب ويوجد أيضا العلاج بالججامة.

فالحجامة علاج طبي قديم في التراث العربي والطب البديل في بلاد الشرق كالهند والصين، حيث يتم دمجها مع التدليك أو العلاج بالإبر أحيانا، وتشتهر دولة السعودية عالميا باستخدام الحجامة حتى أنها رخصت لها مراكز مخصوصة بها.

ويمثل السفر إلى المملكة العربية السعودية بهدف العلاج بالحجامة في أفضل مراكز خصصت لها وعلى أيدي أطباء ماهرين ممتازين في العمل بها، نسبة كبيرة من السياحة العلاجية.

ولخصوصية هذا النوع من العلاج، ولندرة المواهب المتخصصة فى هذا المجال، يقطع المرضى مسافات بعيدة ويتحملون عناء السفر وتكلفة حجز طيران وإقامة فى دولا أخري فى سبيل الحصول على فرص للعلاج من أمراض مزمنة.

أنواع الحجامة

تنقسم الحجامة إلى نوعان، الأول الحجامة الرطبة، والثاني الحجامة الجافة، ولكل نوع طريقة استخدام معينة غير الأخرى.

الأول: الحجامة الجافة

يقوم المعالج بوضع أكواب مسخنة بحرق الكحول الطبي مثلاً داخل الكوب وعند انطفاء النار يضع الكوب على الظهر، بعد أن يبرد الكوب المقلوب على الجلد سيحدث فراغ.
بالتالي يرتفع الجلد تحت الكوب ويحمر وتتوسع الأوردة الدموية في نفس المساحة التي يشغلها الكوب من سطح البشرة، ثم يترك الكوب لمدة 3 دقائق وبعدها يتم رفعه.

الحجامة الرطبة

يتم استخدام المشرط في شطب الجلد المحمّر قليلاً بعد رفع الكوب، لإجراء عملية سحب كمية صغيرة للدم، الذي سيخرج من الخدش، وبها يتخلص الجسم من السموم.

طريقة عمل الحجامة

الطريقة الأولى: 

تقوم الحجامة بالشفط بالأكواب الساخنة، ثم سحب الدم إلى منطقة أقرب من سطح الجلد، ثم إحداث خدش حتى يخرج قليل من الدم من هذه الخدوش والتسبب بكدمات ملونة على البشرة.
حيث يضع المعالج أكواباً خاصة على سطح جلدك لبضع دقائق لتحفيز عملية شفط، ويخضع الناس للحجامة بهدف المساعدة في تخفيف الألم والالتهابات والمساعدة على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية، كذلك الاسترخاء والرفاهية أي كنوع من التدليك.
وتكون الكؤوس المستخدمة في علاج الحجامة مصنوعة من زجاج أو خيزران أو خزف أو سيليكون، فرغم عصرية أدواتها إلا أن العلاج بالحجامة قديم جداً، خاصة لدى المصريين الفراعنة.
حيث استخدم المصريون القدماء العلاج بالحجامة عام 1550 قبل الميلاد، والصينين وانتشرت ولا تزال في ثقافة الشرق بالعموم.

الطريقة الثانية

يوضع من 3-5 بقع أو شفط بالأكواب على مكان الألم، بعد ذلك تحصل على مرهم مضاد حيوي وضمادات على الخدوش لمنع العدوى.
كما يجب أن تبدو بشرتك طبيعية في غضون 10 أيام، ولم يثبت حتى الآن أيهما أكثر نفعاً، الحجامة الرطبة أم الجافة.

فوائد الحجامة

تعالج الحجامة الآلام الظهر والرقبة، والأمراض الجلدية وخفض الكولسترول والصداع النصفي، بالإضافة لالتهاب المفاصل وتحسين الوظيفة المناعية.

وتعزز الحجامة مقاومة الأمراض، وتعيد التوازن لطاقة الجسم، كما تزيل العوامل المسببة للأمراض، وتشجع تدفق الدورة الدموية، وتقلل الألم.

ترخيص مراكز الحجامة

في الوقت الذي رخص فيه المركز الوطني للطب البديل والتكميلي لـ13 عيادة للحجامة في المملكة العربية السعودية ، استحوذت الرياض على 38 في المائة منها، واشترط المركز على العيادات التعاقد مع إحدى الشركات المرخصة للتخلص الآمن من النفايات.

وتم منح العيادات حرية وضع الحد الأدنى للتسعيرة للمنافسة بينها بما يحقق مصلحة المراجع، مشترطة إحضار قائمة بأسعارها لها، حيث إن السعر المحدد سيشمل فحص المراجع وتحديد مناسبة الحجامة من عدمها، وعملها للمراجع.

هذا بالإضافة إلى أن التسعيرة تشمل جميع الأدوات والمستلزمات المستخدمة خلال الجلسة، ويشمل تحديد سعر جلسة الحجامة الواحدة دون النظر إلى نوع الحجامة أو دواعيها سواء وقائية أو علاجية، أو عدد الكؤوس المستخدمة أو تعدد أنواعها في الجلسة الواحدة.

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB