موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 09:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

حسن الإمام .. ”مخرج الراقصات” المتهم بإفساد أعمال نجيب محفوظ

حسن الإمام
حسن الإمام

"مخرج الرقاصات".. لقب البعض الراحل حسن الامام بهذا الاسم كانتقاد له لكثرة أعماله عن الرقاصات، سواء كانت قصص حقيقية أو من وحي خيال المؤلف، مثل "بديعة مصابني" و"بمبة كشر"، و"بنت بديعة" وغيرهم، بالإضافة إلى أفلام أخرى تحدثت عن عالم الرقص والراقصات مثل: "لواحظ"، "إغراء"، "الشيطنة الصغيرة"، "الحلوة عزيزة"، "خالي بالك من زوزو"، "قمر الزمان"، "ابن فين في المجتمع"، وغيرها من الأعمال التي شغلت النصيب الأكبر من أفلامه.

لم يكن "الإمام"، مخرجً لأفلام الرقص والاستعراض فقط، ولكنك ستجد أنه قدم أعمالًا للسينما وظلت في تاريخ الجمهور المصري والعربي بشكل عام، فهو حين مُنح جائزة بلقب كان ما حصل عليه هو "مخرج الروائع"، فهو من قدم للسينما: "امتثال" و"لست مستهترة"، "اضراب الشحاتين"، "بياعة الجرايد"، "الخرساء"، "التلميذ".

ولكن تظل مشاركة حسن الإمام مع الاديب العالمي نجيب محفوظ في إخراج عدد من مؤلفاته علامة بارزة وهامة في تاريخ الطرفين، ولكن نظر لها البعض على أن "الإمام"، قام بإفساد أعمال العالمي، بالرغم بما حققته تلك الأعمال من نجاح على مدار السنوات.

ونرصد من خلال هذا التقرير الأعمال التي جمعت بين حسن الإمام ونجيب محفوظ :

- بين القصرين

هو أولى أجزاء الثلاثية التي كتبها نجيب محفوظ والتي أخذت منه العديد من السنوات في الكتابة، ليقدمها حسن الإمام عام 1964، وهو من بطولة يحيى شاهين وزيزي البدراوي وعبد المنعم إبراهيم وصلاح قابيل ومن سيناريو وحوار يوسف.

قصر الشوق

هو الجزء الثاني من الثلاثية والذي تم إنتاجه عام 1966، واختلف بعض أبطالها عن الجزء الأول لينضم إلى أبطال الجزء الأول كلًا من ماجدة الخطيب ونادية لطفي وسمير صبري وسعيد صالح، وسيناريو وحوار محمد مصطفى سامي.

أميرة حبي أنا

"الحياة بقى لونها بمبي" كانت هذه أحد أشهر أغنيات هذا الفيلم، الذي كتبه نجيب محفوظ وأخرجه حسن الإمام وقام بكتابة السيناريو والحوار الخاص بالعمل أيضًا حسن الإمام، وكان بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وعماد حمدي وسهير البابلي وكريمة مختار وتم عرضه بالسينمات 1975.

كما قدم معه الجزء الثالث أيضًا وهو "السكرية"، لتكون قصة حياة نجيب محفوظ بأجزائها كما عاشها وكما تمنى، بين يدي مخرج الروائع حسن الإمام.

زقاق المدق

ساعد حسن الإمام، الأديب العالمي في تحقيق نظرته لأحد المناطق الشعبية وما يدور بها من خلال فيلم "زقاق المدق"، الذي تم طرحه بالسينمات عام 1963، وشارك في بطولة هذا العمل كلًا من شادية وصلاح قابيل وحسن يوسف ويوسف شعبان وسامية جمال، وقدم السيناريو والحوار سعد الدين وهبة.

البنك الأهلي
ذكرى حسن الإمام المخرج حسن الإمام نجيب محفوظ أفلام حسن الإمام
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB