موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

أزهرت خيال جيلاً كاملاً وبحرت بنا في عالم الفضيلة.. معكم «أبلة فضيلة»

ابلة فضيلة
ابلة فضيلة

من مواليد 4 أبريل 1929، أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، اسمها الحقيقي فضيلة توفيق، وهى خريجة كلية الحقوق، وتتلمذت علي يد بابا شارو.

عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي، وهى شقيقة الممثلة محسنة توفيق، تقول فضيلة توفيق عن نشأتها: نحن ثلاث بنات وولد ووالدتي سيدة تركية تجمع بين الطيبة والحزم وكانت تقوم بتفتيش حقيبتي المدرسية فإذا وجدت قلما لايخصني تسألني عن مصدره وأذكر في طفولتي أيضا أنى كنت أجمع جيراني الأطفال وأقص عليهم القصص والحكايات.

وتابعت: كنا نسكن في شارع الملكة نازلي «رمسيس»، وتعلمت في مدرسة الأميرة فريال وكانت في نفس المدرسة ناريمان التي تزوجها الملك فاروق فيما بعد وأيضا كانت فاتن حمامة زميلتي وكان والدها سكرتير المدرسة .

 التحقت بكلية الحقوق تحقيقا لرغبة الأسرة ومن دفعتي كل من الدكتور أسامة الباز، والدكتور عاطف صدقي، والدكتور فتحي سرور، كان الزميل عاطف صدقي يتوقع بعض الأسئلة ويطلب أن نهتم بها، ومن العجيب أننا كنا نفاجأ بها في الامتحان .

أستاذي حامد باشا زكى، اختارني للعمل معه في مكتب المحاماة، وفى ذلك الوقت كان يتولى وزارة المواصلات وفى إحدى القضايا التى جاءت للمكتب حاولت الصلح بين الخصوم، وهذا الموقف نقله أحد الزملاء للأستاذ حامد فعاتبنى بشدة، وقال: مهنتنا تعتمد على الخلافات، ولذا فأنت لا تصلحين للعمل في المحاماة من الأفضل أن تعملى في الإذاعة.

وتستكمل: كانت مدة عملي بالمحاماة 24 ساعة فقط، وعن عملها بالإذاعة، قالت: كانت الإذاعة تتبع وزارة المواصلات آنذاك وللتاريخ أذكر أنني كنت سعيدة للعمل في الإذاعة.

 وفي عام 1953 قابلت الرائد الإذاعي بابا شارو، وقلت له أتمنى أن أعمل مذيعة للأطفال فأخبرني أنه يتولى هذا العمل وحده، ثم تم تعييني بالإذاعة وكنت أقرأ النشرة وتعلمت من حسنى الحديدي، كيف أقف وراء الميكرفون ومن يوسف الحطاب التمثيل، وفي عام 1959 تحقق حلمي حيث أنتقل بابا شارو للعمل في التليفزيون، ومن هنا عملت في برامج الأطفال ..في الستينيات تم القبض على شقيقتى الفنانة محسنة توفيق نظرا لانخراطها في العمل السياسى وكتابة المنشورات

بعد نكسة يونيو عام 1967، أذكر أننى علمت أن الرئيس جمال عبد الناصر في طريقه للإذاعة، فسألت الإذاعى جلال معوض عن سبب حضوره؟، فقال: لا أعلم.

ووصل الرئيس جمال عبد الناصر وتجمعنا خارج الاستديو لمعرفة مايحدث وفجأة خرج جلال معوض وهو يبكي، وأخبرنا أن الرئيس جمال تنحى، وعندما خرج الرئيس من الأستديو قلنا جميعا لا، وخرج الرئيس جمال عبد الناصر محمولا على الأعناق.

وعن برنامجها غنوة وحدوتة: استضفت في برنامجى شخصيات كثيرة بارزة، وأذكر على سبيل المثال نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى وزارتنا في الأستديو سوزان مبارك قرينة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

قدمت الإذاعية القديرة "فضيلة توفيق"، على مدار مشوارها الإذاعي، عدة برامج شهيرة، ومنها الذي استمر لعشرات السنوات، وأبرز هذه البرامج "حديث الأطفال" و"غنوة وحدوتة"، و"سين وجيم" و"مستقبلي".

البنك الأهلي
ابلة فضيلة غنوة وحدوته الاذاغة نجيب محفوظ انيس منصور فضيلة وتوفيق مصر اخبار مصر السُلطة نادي ليفربول اهداف ليفربول اليوم باريس سان جيرمان اهداف ليفربول
tech tech tech tech
CIB
CIB