موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 11:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

طبيب جهاز هضمي يوضح أسباب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

تسبب رائحة الفم الكريهة الإحراج للعديد من الأشخاص، ولا يعلم الكثيرون سبب هذه الرائحة، ويوضح الدكتور إسماعيل الشامي، أخصائي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والسكر .
 

وكبداية تسبب مشاكل التسوس في الضروس أو التهاب اللثة أو التهاب بكتيري أو فطري في الحلق، هذه الرائحة، وهو يكون مؤشر واضح لزيادة معدل السكر في الدم لمرضى السكر.
 

كما أن هذه الرائحة الكريهة يمكن أن تخرج من الهواء بسبب القناة الهضمية والتي يصل طولها إلى 8 أمتار تبدأ من الفم وتنتهي في فتحة الشرج ويحدث فيها عدد من المراحل والتغييرات الكثيرة وهو ما يسبب هذه الرائحة.
 

ويذكر الشامي، أن أشهر أسباب رائحة الفم الكريهة هو ارتجاع المريء، أو ما يطلق عليه الناس فتق في الحجاب الحاجز، فمن المفترض أن الطعام يُهضم إلى المعدة دون عودة، ولكن في حالة ضعف العضلة فيها يعود إلى المريء من جديد، وممكن الحلق أيضًا ما يسبب حرقان في الصدر وصدور هذه الرائحة الكريهة، لأن هذا الأكل يصبح شبه مهضوم وحمضي ما يسبب هذه الرائحة.
 

وأوضح الشامي أن ضيق المريء أيضا ضمن الأسباب، مؤكدًا أنه يحدث بنسبة قليلة، حيث أن جزء من الطعام يُهضم داخل المعدة والجزء الآخر يستقر في المريء ثم يحدث له تخمر ما ينتج عنه رائحة كريهة.

البنك الأهلي
رائحة الفم الكريهة أمراض الباطنة التسوس معدل السكر
tech tech tech tech
CIB
CIB