موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

”القاهرة بغداد”.. حكاية عفيفة إسكندر التي شاركت ”عبد الوهاب” واعتزلت بمجدها

عفيفة اسكندر
عفيفة اسكندر

"شحرورة العراق"، هذا هو لقب المطربة العراقية عفيفة إسكندر التي يحتفل موقع جوجل بذكرى ميلادها الـ98، اليوم، فهي منمواليد عام 1921، وقد بدأت الغناء وهي بعمر الـ5 سنوات، في مدينة أربيل العراقية بعد أن أتت مع أسرتها من حلب.

 

 

تصدر اسم "عفيفة"، سوق الغناء سريعًا بالعراق، وذلك لما كان لديها من سمات صوتية وذكاء فني فتح أمامها الساحة الغنائية وجعلها تتقدم على كل مطربات جيلها، فاتقنت أكثر من لغة للغناء وهما الفرنسية والانجليزية والتركية والألمانية.

مع ازدياد شعبيتها بالوطن العربي، شاركت "عفيفة"، في حفل خطوبة الملك فيصل الثاني بمدينة اسطنبول التركية، وكان مشاركتها بأغنية "جاني الحلو جاني".

نتيجة بحث الصور عن عفيفة إسكندر

لم تتوقف مشاركتها في عالم السياسة على الغناء فقط، فقد اشتهر مجلس "عفيفية"، الثقافي والتي كانت تقيمه في منزلها بشكل دوري بضم رجال السياسة و الأدب والفن، ويدور أثناء هذه الجلسات مناظرات سياسة وأدبية وشعرية.

 

وفي عام 1956 تم افتتاح التليفزيوني العراقي بحضور الملك فيصل الثاني، وبغناء عفيفة إسكندر بالإشتراك مع المطرب العراقي ناظم الغزالي، ليكونا هما أول من تطأ قدماهما تليفزيون العراق.

ولكي يكتمل نجاح "إسكندر"، كان لابد من أن تهبط إلى قاهرة المعز، لتصبح عضوة في فرقة بديعة مصابني، التي اتعبرت بوابة الانطلاق لكل من يمتلك الموهبة الفنية، وكان هذا عام 1938.

نتيجة بحث الصور عن عفيفة إسكندر

شاركت هي في عملان سينمائيين وهما "القاهرة بغداد"، الذي قام بإخراجه أحمد بدر الدين وشاركها به الفنان حقي الشبلي وإبراهيم جلال ومديحة يسري، والفيلم الآخر "ليلى في العراق"، وتم عرضه في سينما روكسي وتم عرضه عام 1949.

شاركت عفيفة إسكندر، موسيقار الأجيال الفنان محمد عبدالوهاب، وسيدة الشاشة العربية النجمة فاتن حمامة، في فيلم "يوم سعيد"، ولكن لتجاوز مدة عرض الفيلم الساعتين، قرر المخرج حذف أغنيتها.

 

قدمت ما يقرب من 1500 أغنية خلال مشوارها الغنائي، الذي قررت أن تنهيه بيدها وهي بقمة مجدها في منتصف السبعينات، لتقرر العزلة عن أي من وسائل الإعلام منذ ذلك الحين.

نتيجة بحث الصور عن عفيفة إسكندر

البنك الأهلي
الفن السلطة عفيفة اسكندر العراق تركيا محمد عبد الوهاب
tech tech tech tech
CIB
CIB