موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

5 ديسمبر.. أوبك تحدد مصير إنتاج النفط

أوبك
أوبك

تنتظر الدول المستوردة للنفط على مستوى العالم الاجتماع رقم 177 لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الذى سينعقد فى 5 ديسمبر 2019، لتحديد مصير إنتاج النفط للدول.

وفى ظل تباطؤ الطلب العالمي على النفط، توقع عدد من الخبراء أن تقوم "أوبك"، خلال اجتماعها المقبل، بتثبيت سقف الإنتاج للدول المنتجة لأحداث عملية توازن فى الأسعار العالمية للمنظمة، فى ظل زيادة مخزونات الخام الأمريكي.

وأكد مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية فى مصر، أن مصر خفضت فاتورة استيرادها من النفط الخام مزيج "برنت" خلال بداية الربع الأخير من العام الجارى 2019، حيث كانت تقوم باستيراد ما يقرب من 250 ألف برميل يوميًا بالأسعار العالمية لسد احتياجات السوق المحلية، أما الآن تستورد أقل من 200 ألف برميل يوميًا، ويرجع ذلك بسبب الاكتشافات المستمرة بالحقول المصرية، وانخفاض معدلات الاستهلاك، خاصة فى المنتجات البترولية من بنزين بجميع أنواعه والسولار والمازوت الذى يتم تصديره حاليًا.

وأوضح المسئول، لـ"الدستور"، أن سعر "برنت" هو الذى تُحدَد على أساسه أسعار المنتجات البترولية كل 3 أشهر، حسب خطة الدولة فى تنفيذ آلية التسعير التلقائى للوقود، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تكتفى مصر ذاتيًا من النفط الخام خلال 4 سنوات، ووقف عملية الاستيراد حسب خطة التنمية والاستكشاف بالحقول، لافتًا إلى أن مصر أصبحت الآن آمنة بتروليًا.

من جانبها أكدت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط اعتبارا من 2025 في ظل تحسن كفاءة الوقود وزيادة استخدام المركبات التي تعمل عن طريق الشحن بالكهرباء، لكن من غير المرجح أن يصل لذروة في غضون العقدين المقبلين.

وترى الوكالة في توقعاتها الأساسية، التي تجمع بين سياسات الطاقة والأهداف المعلنة، أن يرتفع الطلب على النفط بنحو مليون برميل يوميا في المتوسط سنويا حتى 2025 من 97 مليون برميل يوميا في 2018.

وتتوقع الوكالة أن يكون هناك نحو 330 مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول 2040 ارتفاعا من 300 مليون متوقعة في تقرير العام الماضي، وهذا سيزيح نحو أربعة ملايين برميل يوميا من استخدام النفط، مقارنة مع 3.3 مليون برميل يوميا في توقعات سابقة.

ومن المنتظر أن تكون أكبر زيادة في إنتاج النفط في الولايات المتحدة أكبر منتج عالمي في الوقت الراهن، إضافة إلى العراق والبرازيل.

وتتوقع الوكالة أن يرتفع إنتاج الخام الأمريكي إلى 11 مليون برميل يوميا في 2035، من ستة ملايين برميل يوميا في 2018.

ومن المتوقع أن تتراجع حصة منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في إنتاج النفط إلى 47% خلال معظم العقد المقبل، وهو مستوى لم يُسجل منذ الثمانينيات.

البنك الأهلي
أوبك إنتاج النفط
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB