موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 11:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رئيس مجلس النواب: لا يجب أن يكون النيل مصدرًا للخلاف بين الدول

 علي عبدالعال
علي عبدالعال

ألقى الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، كلمة خلال جلسة أمس، عقب الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة، ووزراء الخارجية، والرى، والإسكان، حول سد النهضة.

وقال رئيس البرلمان، إن الخلفية التاريخية للعلاقات المصرية الإثيوبية تشير إلى نموذج فريد من الروابط التي تجمع بين البلدين‏، فالعلاقات بينهما تعود إلى عهود مصر القديمة، التي لم تكن سياسية فقط، بل كانت دينية وثقافية أيضا.

وأضاف: لقد ربطت مشيئة المولى - عز وجل- بين مصير الشعبين المصري والإثيوبي متجسدة في الطبيعة والجغرافيا، فكان نهر النيل العظيم؛ الذي حمل الخير والنماء منذ آلاف السنين لكل شعوب حوضه، وتجري مياهه دماءً في عروق المصريين والإثيوبيين.

وأوضح: ولطالما أعربت مصر عن موقفها الثابت من أن هذا النهر العظيم، لا يجب أن يكون يومًا مصدرًا للشقاق والخلاف بين البلدين، بل ينبغي أن يظل دومًا شريانًا للتكامل والتعاون، وليس مصدرًا للتوتر والصراعات، التي تستنفد الطاقات والموارد.

وأضاف رئيس البرلمان قائلا: «ومن هذا المنطلق، أكدت مصر استعدادها لمد يد العون للأصدقاء في إثيوبيا من أجل تحقيق التنمية، وإقامة مشروعات اقتصادية، وإدارة الموارد المائية لنهر النيل، وتقاسم خيراتها، وفقًا للاتفاقيات الدولية في هذا الشأن، وبصورة عادلة ومتوازنة ترعى مصالح الجميع، ولا تلحق الضرر بأى طرف.. وهو ذاته ما أكدت عليه القيادة السياسية للبلدين في يونيو من العام الماضى، حين زار القاهرة رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد علي، الذي أكد خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن بلاده لن تمس بالمصالح المائية المصرية».

وأكد عبدالعال، أن مصر بقدر ما تحرص على حماية مصالحها الحيوية، وأمنها القومي، وحقوقها الثابتة بحكم التاريخ، والعهود والمواثيق الدولية، بقدر ما تؤكد أنها لن تسمح بأن تتضرر حقوقها في مياه نهر النيل، باعتبارها قضية حياة أو موت.

وأوضح عبدالعال، كما تؤكد القيادة السياسية المصرية أن مصر -دائمًا وأبدًا- ما تتعامل مع أشقائها في القارة الإفريقية بقلب مفتوح، وعقل واعٍ مستنير، وتقدير للمسئولية مفعم بالنية الصادقة، فلم تكن يومًا طامعة في حقوق الغير، أو معتدية أو محرضة ضد الآخرين، بل كانت داعمة.. مساندة.. مضحية من أجل أشقائها الأفارقة، وهى مستعدة أن تتحمل إلى أبعد الحدود مسئولياتها التاريخية تجاه قارتنا الإفريقية.

وأضاف قائلا: «اسمحوا لي أن أعرب باسمي وباسمكم جميعًا عن دعمنا المطلق للرئيس عبدالفتاح السيسي، وجميع مؤسسات الدولة المصرية في إدارة ملف سد النهضة، ونحن موقنون بأن حقوق مصر، وأمنها القومي، ومستقبل أجيال قادمة من أبناء هذا الشعب في يد أمينة».

وقرر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال تشكيل لجنة خاصة، برئاسة النائب سليمان وهدان، الوكيل الثانى للمجلس، وعضوية الأعضاء رؤساء اللجان المختصة "النوعية"، لمناقشة البيانات التي تم الإدلاء بها في جلسة أمس الأربعاء، من كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الخارجية، والموارد المائية والرى، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن موضوع سد النهضة وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

البنك الأهلي
مجلس النواب عبدالعال نهر النيل سد النهضة أخبار مصر

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB