موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

الإعلان عن تأسيس أول بورصة سلعية الشهر الجاري

بورصة سلعية
بورصة سلعية

 

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، إن البورصة تعكف على تأسيس شركة مع وزارة التموين لإدارة بورصة السلع هذا الشهر.
 

وأضاف في جلسة نقاشية اليوم أن البورصة ستكون مخصصة للسلع الحاضرة والقابلة للتخزين، والتي توجد لها أسواق كبيرة.
 

موضوعات ذات صلة

وكشف "فريد" عن اجتماعات مكثفة وموسعة بين قيادات وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية والرقابة والتوزيع مع المساهمين المتوقعين؛ لإطلاق أول بورصة سلعية في مصر خلال شهر أكتوبر الحالي، حسب تصريحات الدكتور إبراهيم العشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.
 

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن البورصة السلعية ستكون عبارة عن منصة إلكترونية تربط جميع المناطق اللوجيستية، التي افتتحتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، والمقرر افتتاحها قريبًا، وكذلك مراكز التجميع داخل المحافظات، تطلقها شركة لإدارة أسواق الجملة فى المحافظات المستهدفة، تسهم فى تأسيسها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والشركة المصرية القابضة للصوامع، والهيئة العامة للسلع التموينية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية.
 

وتابع "رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية"، أن البورصة السلعية ستكون بمثابة محاكات لعمل بورصة الأسهم ولكن عن طريق عروض بيع وشراء سلع عن طريق منصة إلكترونية؛ حيث يتم توفير عروض البيع للكميات المتاحة من سلعة محددة في جميع المناطق اللوجيستية ومراكز التجميع على مستوى الجمهورية بسعر اليوم؛ لتلقي عروض الشراء من خلال البورصة السلعية.

وأوضح أن الهدف من إطلاق البورصة السلعية هو تحقيق السعر العادل للسلع، من خلال تقليص الحلقات الوسيطة لتداول السلعة؛ لتوفير المصروفات والهدر الناتج عن تعدد الحلقات الوسيطة لتداول السلعة قبل وصولها للمستهلك.
 

وأشار "رئيس جهاز تنمية التجارة" إلى أنه تم توقيع اتفاق مع الشركة الفرنسية "رانجيس" المسئولة عن إدارة أسواق الجملة والمناطق اللوجيستية في فرنسا، على تقديم كافة الاستشارات الفنية والدعم الفني؛ لإنشاء المناطق اللوجيستية وأسواق الجملة وإطلاق البورصة السلعية.

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار اقتصاد بورصة سلعية
tech tech tech tech
CIB
CIB