موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 08:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

اللواء محسن ممتاز.. أشهر ضابط يقبَّل يد الشعراوي في ”دماء على ستار الكعبة”

لقطة من مسلسل رأفت الهجان الجزء الأول
لقطة من مسلسل رأفت الهجان الجزء الأول

اللواء محسن ممتاز الذي رفض أن يتعامل معه عبد الحليم حافظ.. الممثل الوحيد في تاريخ فن التمثيل العربي الذي نجح ولمع وتألق في جميع مجالات فن التمثيل، سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة.. كان نجما كبيرا في كل هذه المجالات في سابقة لم تحدث مع أحد قبله أو بعده.. ويعتبر الفنان العربي الوحيد الذي تزوج أميرة من الأسرة المالكة في مصر.

نتيجة بحث الصور عن ‪Yousef Shaban is an Egyptian actor‬‏

 

يوسف شعبان محمد شميس، المولود في حي شبرا، يوم 16 يوليو عام 1931، من أسرة ميسورة الحال، أرادته ضابطا حربيا فاعترض، ثم التحق بالحقوق وهناك التقى أصدقاء العمر كرم مطاوع وسعيد عبد الغني والكاتب الصحفى إبراهيم نافع، وهناك التحق بفريق التمثيل.

 

وكان أول أدواره في السينما هي آخر أدوار عمر الشريف في فيلم "في بيتنا رجل" عام 1961 قبل أن يغادر للعالمية، ومنذ ذلك الفيلم لمع وتألق يوسف شعبان الذي تميز عن غيره من نجوم جيله بالأداء البسيط السلس والأدوار غير النمطية، خاصة في أفلام مهمة في تاريخ السينما المصرية.

 

وقف بطلا مطلقاً أمام كبار نجمات الشاشة العربية؛ فاتن حمامة وشادية معًا في فيلم "المعجزة"، وماجدة الصباحي في فيلم "بائعة الجرائد"، سعاد حسني في فيلم "الثلاثة يحبونها"، وسميرة أحمد في فيلم "أم العروسة".

 

وتنوعت أدواره، فلم يكن ثابتا في دور واحد، ولم يغب عن السينما المصرية، وظل يقدم ويظهر مع كل جيل وساند كل الأجيال.

 

وسانده في مشوار حياته المخرج الكبير حسن الإمام الذي قدمه بطلا أمام كبار نجوم الشاشة، وأيضا الفنانة شادية الذي وقف معها في أفلام"زقاق المدق والمعجزة وميرامار، وعندما قدمت فيلم "معبودة الجماهير" اختار عبد الحليم حافظ الفنان محسن سرحان ليقوم بدور المخرج في الفيلم، ولكن شادية اختارت يوسف شعبان ورفض عبد الحليم يوسف شعبان، ولكن أمام إصرار شادية وافق عليه ثم أصبحا صديقين فيما بعد.

 

 

قدم يوسف شعبان في السينما ما يزيد على 100 فيلم من أهم هذه الأفلام  (أنا اللي قتلت الحنش وحكمت المحكمة وهدي ومعالي الوزير ولعدم كفاية الأدلة ونساء ضد القانون وحمام الملاطيلي ودائرة الانتقام وصابرين والدنيا على جناح يمامة وقضية سميحة بدران والدباح وشقة الأستاذ حسن).

 

 

وفي التليفزيون كاد أن يكون فنان الدراما الأول فأهم مسلسلات التليفزيون كان يوسف شعبان أحد أبطالها مثل (عيلة الدوغري والشهد والدموع والمال والبنون ومحمد رسول الله وليلة القبض على فاطمة والرحايا وليالي الحلمية والأفعى والضوء الشارد والعائلة والناس والوتد وأميرة في عابدين وامرأة من زمن الحب وضمير أبلة حكمت وفتى الأندلس والحقيقة والسراب).

والأخص مسلسل رأفت الهجان في دور اللواء محسن ممتاز، ذلك الدور الذي يعد أشهر أدواره على الإطلاق، ويقال إن المخابرات المصرية لم تختر أحدًا في المسلسل إلا محمود عبد العزيز ويوسف شعبان.

 

 

وقف على خشبة المسرح أمام عمالقة المسرح العربي، فكان ندا لهم وقدم ما يزيد على 50 مسرحية من أهمها " دماء على ستار الكعبة"، مع سميحة أيوب ولأول وآخر مرة في تاريخ المسرح العربي يحضر عرض مسرحي رجل دين بقيمة وقامة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وكان حضوره له وقع كبير في نفوس أسرة المسرحية على رأسهم يوسف شعبان الذي نزل يقبل يده ويحتضنه.

 

 

نال يوسف شعبان العديد من الجوائز والتكريمات آخرها تكريما من دولة فلسطين في السفارة الفلسطينية في مصر، وكان نقيبا للممثلين لمدة دورتين متتاليتين قدم فيها إسهامات عديدة لأهل الفن، منها العلاج على نفقة الدولة لغير القادرين والنادي الاجتماعي الكبير وتشغيل الممثلين الكبار.

 

تزوج يوسف شعبان أربع مرات؛ الفنانة ليلى طاهر، ثم الفنانة سهام فتحي، ثم الأميرة نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية أخت الملك فاروق، ويعد هو الفنان الوحيد الذي تزوج من أميرة ثم زواجه الأخير من سيدة كويتية يقيم معها ما بين مصر والكويت.

 

في السنوات الأخيرة رفض الظهور في أعمال كثيرة عرضت عليه نظرا لعدم أهميتها ولعدم تقديرهم له ومكانته الفنية فاعتزل الفن، ولكن ظل موجوداً في أحاديث صحفية أو تليفزيونية و تصريحات مدوية منها "بعد ما كنت بطلا أمام فاتن حمامة وشادية وسعاد حسني عايزني أكون سنيد لهنيدي والسقا ومحمد سعد".. ووالتصريح الأخير أنه يرفض العمل مع محمد رمضان ولو دفعولي 100 مليون جنيه.. ثم الإشاعة الأخيرة التي ظهرت قبيل يوم ميلاده أنه توفي وعلق قائلا: "عايزين يموتوني وربنا عايزني أعيش".

البنك الأهلي
نوستالجيا السلطة يوسف شعبان محمود عبدالعزيز محسن ممتاز
tech tech tech tech
CIB
CIB