موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 12:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

السلطان حسين كامل.. أبو الفلاح

السلطان حسين كامل
السلطان حسين كامل

السلطان حسين كامل، ولد في 21 نوفمبر 1853، هو ثامن حكام الأسرة العلوية، الابن الثاني لإسماعيل باشا حكم مصر والسودان من عام 1914 حتى وفاته في أكتوبر 1917 .

قبل أن يتولى السلطان حسين كامل حكم مصر كان مفتشاً على أقاليم الوجه البحري والقبلي، كما عين ناظرا "وزيرا" لثلاثة دواوين المعارف والاشغال العمومية والأوقاف أثناء حكم والده، وكان يشرف على أحوال الفلاحين، كثيرالمساعدة لهم حتى أطلقوا عليه "أبو الفلاح"، بعد ذلك أصبح وزيرا للمالية والجهادية.

كان مشهوراً بشجاعته الفائقه ولايهاب شيئا لذا كلفه والده بتليغ إسماعيل باشا المفتش أمر نفيه الى السودان وباشر ركوبه الباخرة التى اقلته للسودان ومن يعلم سطوة اسماعيل باشا المفتش ونفوذه وقوته يدرك مدى شجاعة الأمير، كما عرف عنه التدين الشديد وكان يحمل معه مصحفا صغيراً يخرجه ويقبله إذا أراد القسم .

نُصب حسين كامل سلطاناً على مصر بعدما عزل الإنجليز الخديو عباس الثاني، وأعلنوا مصر محمية بريطانية عام 1914 و ذلك في بداية الحرب العالمية الاولى، وبذلك انهيت السيادة العثمانية على مصر، لكن عهد السلطان حسين كامل لم يشهد أي استقرار ، فقد احب المصريون الخديو عباس حلمي الثاني، وكانوا يعرفون مدى وطنيته و لذلك كان المصريون رافضين لولاية السلطان حسين كامل، ففي عهده اعتمدت الحركة الوطنية على العنف و العمل السري و تعددت محاولات اغتيال الوزراء والمسؤولين.

وتزوج من الأميرة عين الحياة أحمد وهي كريمة الأميرأحمد رفعت باشا وأولاده منها : الأمير كمال الدين،الأميرة كاظمة، الأميرة كاملة، الأمير أحمد كاظم، كما تزوج من السلطانة ملك جشم آفت وقد رزق منها الأميرة قدرية ، الأميرة سميحة، الأميرة بديعة .

 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة اغتيال الوزراء الخديو عباس حلمي الثاني الحركة الوطنية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB