موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

مأمون الشناوي.. شاعر الحب والوطن

مأمون الشناوي
مأمون الشناوي

ولد الشاعر مأمون الشناوي بمدينة المنصورة في 28 يناير عام 1914، وهو شقيق الشاعر كامل الشناوي، و يعتبر مأمون أحد أبرز شعراء عصره واستطاع أن يرضي كافة الأذواق بقلمه، كما قام بإعادة صياغة أغاني الفلاحين و الأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية، فضلاً عن تشجيعه للمطربين والموسيقيين الجدد.

 

مأمون الشناوي وأم كلثوم 

غنت له كوكب الشرق أربع أغاني عاطفية هي "أنساك يا سلام" 1961، "كل ليلة و كل يوم" 1964، "بعيد عنك" 1965، و اخيرا أغنية "و دارت الأيام" 1970.

 

مأمون الشناوي ومحمد عبد الوهاب 

التقى مأمون الشناوي مع الموسيقارمحمد عبد الوهاب في عدد من الأغاني العاطفية كان أولها "أنت و عزولي و زماني" عام 1941، ثم "ردي عليا" ، "انسى الدنيا" ، "آه منك يا جارحني"، "على بالي"، "قابلته"،" كل ده كان ليه"، "من قد إيه كنا هنا". كما التقيا في عدد من الأغاني الوطنية مثل نشيد "الوادي"، "زود جيش أوطانك"، "الجهاد"..

 

مأمون الشناوي وفريد الأطرش 

التقى مأمون الشناوي مع الموسيقار فريد الأطرش في مجموعة من أجمل أغانيه مثل : "حبيب العمر"، "بنادي عليك"، "أول همسة"، "الربيع" ، "حكاية غرامي"، "خليها على الله" ، "سافر مع السلامة" ، "نجوم الليل" ، "جميل جمال" ، "يا قلبي يا مجروح" ، "ماتقولش لحد" ، "لحن حبي" ، "طال غيابك" ، "أنا كنت فاكرك ملاك" ، "أنت اللي كنت بادور عليك" ، "أنا و اللي بحبه" ، "تقول لا" ، "سنة و سنتين" ، "حافضل أحبك" ،"ليه دايما ماعرفش" ، "أنا و انت و الحب كفاية علينا" ، "ماقدرش اقول آه" ، "الحب لحن جميل" ، "بحبك أنت" ..

 

مأمون الشناوي وعبد الحليم حافظ 

التقى مأمون الشناوي مع عبد الحليم حافظ في عدد من الأغاني العاطفية مثل "أنا لك على طول"، "عشانك يا قمر" ، "بيني و بينك إيه"، "صدفة"، "نعم يا حبيبي نعم"، "في يوم من الأيام"، "كفاية نورك"، "حلفني"، "بعد إيه" ، "أقول مأقولشي"، "لو كنت يوم أنساك" ، "خايف مرة"، "خسارة خسارة"، "حلو و كداب"، بالإضافة للاغاني الوطنية مثل "إني ملكت في يدي زمامي" ، و"ثورتنا المصرية"..

كما ألف مأمون لمطربين اخرين مثل أسمهان حيث غنت له "قهوه" و "امتى حتعرف" كما ألف ل ليلى مراد أغنية "ليه خلتني أحبك" ، و ألف لفايزة أحمد "تهجرني بحكاية"، و "بصراحة"، كما كتب لعزيزة جلال "بتخاصمني حبة"

توفي مأمون الشناوي في 27 يونيو عام 1994 عن عمر يناهز ثمانين عاما .

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة مامون الشناوي كامل الشناوي المطربين الموسيقيين الاغاني الشعبية
tech tech tech tech
CIB
CIB