موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

محمد عليّ باشا.. وكواليس مذبحة المماليك

محمد على باشا
محمد على باشا

لم يتبق لمحمد عليّ باشا في طريقه إلا عقبة المماليك، حيث كانوا سيقاومون أية محاولة للتغيير الجذري بكل تأكيد، لما سيترتب عليها من تغيير النُّظُم المعمول بها، سواء في الحياة المدنية ودواوين الدولة أو في الجيش، وبالتأكيد كانت تجربة سليم الثالث مع جنوده الإنكشارية عندما حاول تحديث الجيش على النمط الأوروبي نُصب عينيه. لذا رأى محمد علي أنه من الضروري قطع دابر المماليك، والخلاص من تطلُّعهم إلى السلطة والحكم الذي سيعرقل أي إجراءات إصلاحية قد يهم بتنفيذها.

نتيجة بحث الصور عن محمد علي باشا

لذا كانت دعوته لأمراء المماليك يوم 1 مارس 1811، لحضور حفل تنصيب ابنه «طوسون» قائدًا للحملة المتجهة لقمع المتمردين الوهابيين بشبه الجزيرة العربية؛ الفخ المنتظر وقوعهم فيه.

نتيجة بحث الصور عن محمد علي باشا
حضر المماليك مرتدين حُلَلهم الزاهية المنسوجة من الحرير والكشمير، وقد استُقبِلوا بحفاوة وترحاب كأحسن ما يكون الاستقبال، وعندما أوشك الحفل على الانتهاء، استأذن المماليك مُضيفهم للانصراف، وعندما تحرَّك الموكب، تقدَّمهم حرس الباشا، وخلفهم فرقة ثانية تضم الدلهيين. 

صورة ذات صلة
يستمر الموكب في التحرك في الطريق المفضي من باب الوسطاني إلى باب العزب الذي يطلّ على ميدان الروميلة، وفي الطريق الضيق المنحدر الذي لا يسع سوى ثلاثة فرسان، نُصب الفخ، وبمجرد أن خرج آخر جندي من حرس الباشا من باب العزب أغلق الباب ودوى الرصاص الذي أُفرغ بلا رحمة في أجساد نحو 500 من قادة المماليك، ولم ينج منهم أحد تقريبًا، بالرغم من وجود بعض الأساطير غير المؤكدة عن نجاة البعض.

لم تكن هذه المذبحة الأفظع في تلك العصور، فقد قتل «نابليون بونابرت» 2500 سجينًا تحت أسوار يافا عام 1799م، وقتل السلطان «محمود الثالث» 6 آلاف من جنوده الإنكشارية عام 1826م، وقبل هؤلاء جميعًا حاول خسرو باشا والقبطان باشا الخلاص من المماليك أنفسهم.

ويبقى الحكم على هذه الحادثة في سياقها التاريخي والسياسي. لنتخيل شكل مصر في ظل حكم المماليك بالمقارنة بالوضع الذي كانت عليه قبل حكم محمد علي، وبعد حركة التَّحديث التي قادها.
 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة محمد على باشا الحرير الكشمير المماليك الحياة المدنية
tech tech tech tech
CIB
CIB