موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 06:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

خبراء: الاستثمار في مراكز البيانات أولى خطوات التحول الرقمي في مصر

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من أخبار التكنولوجيا.. وإليكم التفاصيل
 

انتقد الدكتور ناجي أنيس، رئيس قطاع التخطيط والاستراتيجيات بشركة فايبر مصر، عدم وجود مصر على الخريطة العالمية لمراكز البيانات رغم المزايا والفرص الموجودة بها، مطالبًا بضرورة التواصل وفتح قنوات للاتصال مع هذه الشركات سواء من الحكومة أو الشركات أو القطاع الخاص للعمل معها والترويج لمصر في هذه الصناعة الواعدة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للمؤتمر السنوي الثالث لمراكز البيانات The future of Data Centers (FDC)، والذي افتتحه الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتنظمه شركة "ايفينتي"، والتي جاءت تحت عنوان "التحول الرقمي في عصر مراكز البيانات" وأدارها المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس إدارة شركة MCS Holding. 

 

وأكد المشاركون على الفرص الاستثمارية والمزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر في ظل اهتمام الدولة المصرية والحكومة بدعم مسيرة التحول الرقمي، حيث أكد أنيس، أن مصر تعد الدولة الثانية على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية لديها كوابل بحرية تصل إلى 18 كابل بحري بالإضافة إلى 7 كوابل بحرية جديدة ستدخل الخدمة خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى أن مصر تتمتع بمزايا تنافسية كبيرة أبرزها توافر مصادر الطاقة لديها والكهرباء وخدمات الفايبر والبنية التحتية علاوة على الموقع الجغرافي المتميز.

 

وقال المهندس وليد جاد، رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن الغرفة تحاول تذليل العقبات امام الشركات الأعضاء فيها وتوفير الفرص التدريبية بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، خاصة أن هناك مستقبل كبير لصناعة مراكز البيانات في ظل الدعم الحكومي واتجاه الحكومة نحو مشروعات التحول الرقمي.

 

وأكد المهندس محمد سامح، رئيس قطاع الشركات بالشركة المصرية للاتصالات، على الدور المهام الذي يمكن أن تلعبه مراكز البيانات للشركات خاصة المصرية للاتصالات باعتبارها أول مشغل مصري متكامل، مؤكدا أنه خلال الـ12 شهرًا المقبلة ستتوسع الشركة في مركزين كبيرين للبيانات.

 

وشدد الدكتور زياد عبد التواب، رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء، على الدور الذي تلعبه صناعة المعلومات، مؤكدا أن مصر تأتي في المرتبة 24 على مستوى العالم في حجم السوق، وهو ما يمثل فرصة عظيمة أمام الشركات المصرية لدفع مسيرة التنمية والاستثمار نحو مراكز البيانات.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة عمرو طلعت شركة ايفينتي طارق شبكة شركة MCS Holding ناجي أنيس
tech tech tech tech
CIB
CIB