الأحد، 18 أغسطس 2019 01:47 صـ

رئيس التحريرمحمـــــد السعدني

مدير التحريرعبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأهلي المصري
  • SICOTech
  • WE
نوستالجيا

زهرة العلا.. «النصف الحلو» لـ إسماعيل ياسين

زهرة العلا
زهرة العلا

ينشر موقع السلطة الإخباري مجموعة من اخبار النوستالجا... واليكم التفاصيل
 

من معهد الفنون المسرحية إلى مسرح يوسف وهبي، ثم الانطلاق إلى شاشة السينما، فقدمت ما يقرب من 120 فيلما، وقدمت عددا كبيرا من الأعمال التلفزيونية، اشتهرت بأدوار الرومانسية والدراما خاصة بعد تقديمها شخصية "هنادي" في فيلم "دعاء الكروان"، هي الفنانة زهرة العلا.

 

ورغم تقديمها الأدوار التراجيدية، إلا أنها شاركت نجوم الكوميديا في أعمال سينمائية ناجحة، تستعرض "الشروق" أبرزهم بمناسبة ذكرى ميلاد زهرة العلا، التي تحل في 10 يونيو..

 

كانت زهرة العلا إحدى الفنانات التي شاركت أبو ضحكة جنان، عددا كبيرا من الأفلام، كانت بدايتها عام 1957، ومنهم:

 

"إسماعيل يس في الأسطول"

وقدمت فيه دور ابنة عم يس التي تحبه وتعمل ممرضة، وتشجعه وتدفعه نحو الالتحاق بالجيش، فينصت لها ويدخل سلاح البحرية، ليتمكنا من الزواج، وسط رفض الأم وترحيب الأب.

 

وشارك في بطولة الفيلم عبد الوارث عسر، وزينات صدقي، وأحمد رمزي، وعبد المنعم إبراهيم وإخراج فطين عبد الوهاب.

 

"ملك البترول"

وهو فيلم من إنتاج عام 1962، وتلعب زهرة العلا دور ابنة أحد أثرياء القرية التي يقيم فيها دكتور بيطري "إسماعيل يس" ويمتلك قطعة من الأرض يُشيع الناس أن بها بترول، ويحب الدكتور الابنة ويطلب يدها فيوافق والدها طمعاً في الثراء.

 

وشارك في الفيلم خيرية أحمد وستيفان روستي ومن تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج حسن الصيفي.

 

"المجانين في نعيم"

فيلم أُنتج عام 1963، يدور حول خروج قنديل -إسماعيل يس- من مستشفى الأمراض العقلية بعد 10 سنوات من دخولها، ويقرر أن يفتح مكتب لحل المشاكل وفي خلال رحلته يلتقي ببعض النصابين، وتلعب زهرة العلا دور فتاة تقع في فخ من صاحب شركة يدعي أنها فضائية وينجح قنديل في إنقاذها ورجوعها لحبيبها.

 

وشارك في الفيلم رشدي أباظة وتوفيق الدقن ونجوى فؤاد وشويكار، ومن إخراج حسن الصيفي.

 

"زوج للإيجار"

وقدمت فيه زهرة العلا دور زوجة "مراد" -إسماعيل يس- الذي يمر بضائة مادية فيستعين بشكل شبيه له "فلفل" ليحل محله ويسافر مراد للحصول على المال، وتم إنتاج الفيلم عام 1961، ومن إخراج عيسى كرامة.

 

عبد السلام النابلسي

شاركت زهرة العلا الكوميديان عبد السلام النابلسي في فيلم واحد كبطولة مشتركة وهو "عاشور قلب الأسد"، وشارك فيه عبد المنعم إبراهيم ونجوى فؤاد، ويدور الفيلم حول عاشور الذي يدرس في معهد للرياضة البدنية رغم ضعف جسمه ويحاول الحصول على بطولات ليكسب قلب زميلته، على النقيض تحبه ليلى "زهرة العلا" ولكنه لا يشعر بها، والفيلم فكرة رشدي أباظة وإخراج حسين فوزي.

 

عبد المنعم إبراهيم

لعبت زهرة العلا دور البطولة في أحد أشهر أفلام الفنان الكوميدي عبد المنعم إبراهيم، وهو من أشهر أفلام الكوميديا أيضا "سر طاقية الإخفى"، الفيلم المليئ بالإفيهات التي مازالت تعيش حتى الآن.

 

ولعبت دور حبيبة البطل "عصفور" الصحفي الفاشل كما ظهر في الفيلم، ونتيجة لعدم نجاحه لا يستطيع الزواج من حبيبته، ولكن الصدفة تجعله يحصل على طاقية تساعده على الاختفاء والفيلم من تأليف السيد بدير وإخراج نيازي مصطفى، وإنتاج عام 1959.

مصر اخبار مصر السلطة زهرة العلا يوسف وهبي عبد الوارث عسر زينات صدقي أحمد رمزي عبد المنعم إبراهيم
البنك الأهلي - فون كاش

نوستالجيا

CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost