الأحد، 16 يونيو 2019 05:45:34 مـ

رئيس التحريرمحمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأهلي المصري
  • SICOTech
  • WE
نوستالجيا

«بتضرب أبوك يا حنفي».. عبد السلام محمد بطل الأدوار الثانوية

عبد السلام محمد
عبد السلام محمد

فنان من جيل الزمن الجميل اشتهر دائما بأداء الأدوار الثانوية في كل أفلامه، ورغم كونها أدوار مساعدة، إلا أنها أثرت فى المشاهد وجذبته إليه.

لا ينسي المشاهد قامته القصيرة الضئيلة، وهو يهم بالاستحمام في الترعة ويردعه الراحل محمد رضا، بمقولته الشهيرة «يا عبد السلام اسمع الكلام» طول ما ندى ضهرنا للترعة عمر البلهارسيا في جتتنا ماترعى، وهو الدور الدعائي الذى قام به فى ختام حياته مشاركاً في حملة مكافحة مرض البلهارسيا .

يتذكره المشاهد دور النشال في فيلم «دائرة الانتقام» ومقولته الشهيرة عن زوجته «ينبوووووووع حنان»، كما يتذكره المشاهد أيضا في دور صابر أفندي أيوب، الموظف البسيط في فيلم «الوزير جاى» الذى يحاول فقط تحويل جه معاشه الشهري، كما كان والد حنفي الأبهة للنجم عادل إمام، ومشهده الأشهر «بتضرب أبوك يا حنفي». 

وكان سفروت الصبي الغلبان فى فيلم قهوة المواردي، الفنان الراحل عبد السلام محمد، من مواليد 1 يوليو عام 1934، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، شارك فيما يقرب 120 عملا قدم خلالها أدوارًا ثانوية مثل:

الحرام، بيت الطالبات، يوميات نائب في الأرياف، ليل وقضبان، دائرة الانتقام، العرافة، زمن حاتم زهران، حنفي الأبهة، دائرة الانتقام، نوارة والوحش، احترس من الخُط، قهوة المواردي، عماشة في الأدغال .

شارك في عدد من المسلسلات التليفزيونية، مثل: العسل المر، ناعسة، حافة الهاوية، سحور على مائدة أشعب، الوسية، لا اله الا الله، الجزء الرابع، برديس، صابر يا عم صابر، الأيام.

كما شارك فى العديد من الأعمال المسرحية ومنها: كوبري الناموس، سكة السلامة، الفرافير، بير السلم، الزير سالم، سعدون تحت الطبع، القضية، جواز على الهوا.

كما شارك في أعمال إذاعية منها: أبو عرام، بسطاويسي مسافر ليه، ودة ريا وسكينة، وتوفى فى 27 يونيو عام 1992 عن عمر 58 عاما بعد صراع مع المرض.

عبد السلام محمد حنفي الابهة عادل امام البلهارسيا محمد رضا البلهارسيا ريا وسكينة

نوستالجيا

CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost