موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 12:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

توقيع اتفاقية مشتركة بين الصين ومصر في هذا المجال

محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربي
محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربي

شهد صباح اليوم السبت، الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بالعاصمة الصينية بكين مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية في مصر.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري ممثلان لمصنع 200 الحربى وشركة إيموت للتصميمات والاستشارات، فيما وقعها عن الجانب الصينى ممثل لشركة فوتون لصناعة السيارات.

وأكد العصار، أن مشروع تصنيع سيارات كهربائية في مصر يتم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وطبقا لتوجيهاته التي تهدف إلى التصنيع الكامل لتلك السيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة بها، مشيرًا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يشجع هذا المشروع، ويتابع خطوات تنفيذه يوما بيوم ويطلع على كافة التفاصيل الخاصة به بشكل كبير جدا.

وأضاف أن اتفاقية الشراكة مع الجانب الصيني بهذا الشأن تتضمن تصنيعاً مشتركاً لـ2000 أتوبيس خلال 4 سنوات، تبلغ نسبة المكون المصرى فيها 45%، على أن يتبعها مراحل قادمة للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية بالاشتراك مع مصنع 200 الحربي أيضاً.

وأوضح العصار، أن المرحلة الثانية ستكون للأتوبيسات المفصلية الكبرى والتي تبلغ سعتها 180 راكبا، مشيرا إلى أن شركة فوتون أهدت مصر سيارة مفصلية، حيث سيتم تجربة أفضل السبل لاستخدامها سواء في المدن الجديدة أو النقل العام أو أي استخدام آخر.

وأشار إلى أنه سيجرى خلال المرحلة الأولى من ذلك المشروع التي تستغرق 4 سنوات تصنيع كل مكونات الأتوبيس بمعرفة مصر عدا البطارية والمحرك الكهربائى، حيث سيتم تصنيع جسم الأتوبيس من شرائح الحديد والصلب وسائر الأجزاء الأخرى في مصر.

ولفت الوزير إلى أنه زار مصنع فوتون الصينى وتأكد من قدرته على الوفاء بتلك الشراكة في ضوء إمكانياته الهائلة لتصنيع كل أنواع السيارات الكهربائية.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج، افتتح المنتدى الثاني لقمة الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة المنتدى الدولي الثاني للحزام والطريق للتعاون الدولي بحضور نحو 40 من رؤساء الدول والحكومات ومشاركة رفيعة المستوى لأكثر من 100 دولة من جميع أنحاء العالم.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السُلطة العصار وزير الإنتاج الحربي بكين الصين شراكة منتدى الحزام والطريق توقيع اتفاقية سيارات ترتيب الدوري الانجليزي نادي ليفربول ناهد فريد شوقي المباريات المتبقية لليفربول
tech tech tech tech
CIB
CIB