موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

أحمد سمير.. صاحب أول بيان عسكري عن حرب أكتوبر

أحمد سمير -راشيفية
أحمد سمير -راشيفية

هو صاحب مدرسة خاصة في الإعلام، فهو أول من جعل من الإعلام فن وله جمهور، وأول من حبب الناس في نشرة الأخبار، وأول من أعاد حفلات ليالي أضواء المدينة، وصاحب الفضل في إقامة حفلات ليالي التليفزيون التي قدمت كبار المواهب الغنائية الآن، هو الأستاذ الإعلامي صاحب الحنجرة الذهبية و الصوت المميز، لم يكن فقط مذيعا كبيراً ذو شهرة و جماهيرية بل كان قبل ذلك ممثلاً كبيراً في مسارح التليفزيون المصري في الستينات، حيث بدأ مع محمود ياسين رفيق عمره، وأصبح مؤلفاً سينمائياً وتليفزيونياً ومسرحياً.. هكذا هو أحمد سمير صاحب أول بيان عسكري عن حرب أكتوبر.  

هو أول من أعلن نبأ إنسحاب القوات المصرية في سيناء عام 1967 ، وهو يبكي، وأول من أعلن عبور الجيش المصري خط بارليف وانتصارات حرب أكتوبر وهو يبكي فرحا،  وهو المذيع المضل لدى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والرئيس السابق حسني مبارك وكانا الإثنين يفضلانه عن غيره من كثير من المذيعين.

حظي بحب وشعبية واحترام لدى الجماهير في سابقة لم تحدث من قبل لدي مذيع إخباري، وكان يتسم بحب كبير لدي الفنانين والسياسيين والرياضيين وكافة فئات المجتمع، من مواليد 22/9/1940 بمدينة الزقازيق حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة 1961، كما حصل على دراسات عليا في الإعلام والتمثيل والإلقاء وفن التلفزيون.

التحق بالتلفزيون أوائل عام 1963 وعمل مذيعا للنشرات الإخبارية وتدرج في المناصب الإعلامية من مذيع أخبار إلي كبير مذيعي الأخبار والبرامج السياسة، ثم نائبا لرئيس القناة الأولى، وفي 25/6/1994أصبح رئيسا لها.

أهم البرامج التلفزيونية التي قدمها: لقاء كل يوم – السينما والحرب – طوف وشوف – صورة ورأي – مجلة السياحة – بانوراما – في مثل هذا اليوم – أضواء على الأحداث – نهاية الأسبوع - السينما والحرب، وغيرها من البرامج الناجحة إلى جانب تغطيته لمعظم الإذاعات الخارجية وليالي التلفزيون التي كان مشرفا عليها.

من أهم الفقرات الإخبارية التي أذاعها: خبر وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، خبر انسحاب القوات المصرية من سيناء عام 1967، وأول بيان عسكري عن حرب اكتوبر عام 1973 ، وكذلك تغطيته لمعظم رحلات الرئيس محمد حسني مبارك.

كان محباً وعاشقاً للفن وكان يمارس نشاطاً فنياً ومسرحياً منذ عام 1964 إلى جانب عمله في التلفزيون، واشترك بالتمثيل في ثلاث مسرحيات هي: "المصيدة"، "الزلزال"، "ثلاثة مجانين عقلاء".

كتب للسينما قصة وحوار ثلاثة أفلام هي: «الكماشة، الحناكيش، اللعبة»، كما كتب للتلفزيون سيناريو وحوار مسلسلين هما «الهروب إلي المجهول، عصر الخانكة» وله أيضا روايتان هما: «عصر الضحايا، لن يضيع الغد يا حبيبي».

تزوج من المذيعة سهير شلبي بعد قصة حب تعد من أشهر قصص حب ماسبيرو  وأولاده هم عمرو أحمد سمير وشريف أحمد سمير.

توفي فجأة على إثر أزمة قلبية في ديسمبر 1995 وكانت لوفاته صدمة كبيرة اهتز لها الوطن العربي وأرسل الرئيس مبارك مندوبا عنه لتشييع جنازته بل و تعطلت جلسة مجلس الشعب وقتها خصيصاً لتشييع جنازته.

16147621715cbf5a1b8906965fc2f1f5.jpg
9dbc5cb6cb97aab5d2d6e8e0bba2ec10.PNG
البنك الأهلي
احمد سمير القوات المصرية حرب اكتوبر التليفزيون الاذاعة الجيش المصري خط بارليف حفلات ليالي التليفزيون مصر اخبار مصر السلطة إنجى أفلاطون الطقس غدا اخبار الطقس احدب نوتردام
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB