موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 09:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

أبو بكر عزت.. وسر مسرحية «الفضائح»

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

عاش حياة فنية طيبة ورحل في هدوء دون مشكلات، وهى الراحة التي تمتع بها طيلة حياته لكونه خارج التصنيف الأول للفنانين، من وجهة نظر صُناع السينما، رغم موهبته الكبيرة وأدواره التي لم ينسها المتابعون إلى الآن، ومع ذلك رأى نفسه محظوظًا حتى مع عدم حصوله على البطولة المطلقة، بهذا الشكل اشتهر صيت الفنان أبوبكر عزت، وترك بصمة في قلوب الجمهور، حتى ظلت ذكراه عالقة في أذهان محبي الفن، رغم وفاته لأكثر من 10 أعوام.

 

وُلد في 8 أغسطس عام 1933 بحي السيدة زينب، درس في مدرسة الخديوية، حصل على ليسانس الآداب قسم الاجتماع، واكتشف  موهبته الفنية من خلال المسرح المدرسي، وشارك في مسرحية «الفضائح».

 

خلال دراسة «أبوبكر» بكلية الآداب التحق بمعهد التمثيل، وتخرج فيه عام 1959، وفي العام نفسه، انضم «أبوبكر» إلى فرقة المسرح الحر، وشارك في عدة أعمال مسرحية، منها «الدخول بالملابس الرسمية»، و«دبور»، و«الدلوعة»، وغيرها.

لـ«أبوبكر» رصيد درامي كبير، وشارك في عدة مسلسلات، أبرزها «الزوجة أول من يعلم»، و«كوم الدكة»، و«أرابيسك»، و«رأفت الهجان»، و«على نار هادئة»، وغيرها.

 

وسينمائيًا شارك «أبوبكر» في أفلام «الهروب»، و«ضد الحكومة»، و«30 يوم في السجن» الذي لعب فيه دور «مدحت الشماشيري»، و«فوزية البرجوازية»، وغيرها.

 

«أبوبكر» كان متزوجًا من الكاتبة كوثر هيكل، وأنجبت له «سماح»، زوجة الطبيب خالد منتصر، و«أمل»، زوجة المخرج خالد الإتربي، ورغم عدم أداء «أبوبكر» دور البطولة في أي عمل فني إلا أنه قال: «أنا مش حاسس بأي ظلم.. بالعكس أنا واخد أكتر من حظي كمان».

 

في مايو 2002 صرح «أبوبكر» لصحيفة «البيان» الإماراتية أنه ملّ من أدوار «الباشوات ورجال الأعمال وزير النساء والشرير خفيف الظل»، وهو ما دفعه حينها للمشاركة في مسلسل «شعاع من الأمل»، وجسد شخصية «عمدة في الريف»، وشارك «أبوبكر» في أعمال فنية عدة من تأليف زوجته كوثر هيكل، ومع توقفه عن ذلك أوضح أن السبب يأتي في أن المخرجين لا يختارونه للمشاركة، لأن زوجته عندما تكتب الشخصيات لا تدوّنها له.

 

أرجع «أبوبكر» سبب ابتعاده عن المسرح إلى أن الكوميديا أصبحت «مهنة من لا مهنة له»، حسب تعبيره، موضحًا في حواره لـ«البيان» أنه فور تركه العمل فيه تبعه كلٌّ من فؤاد المهندس ومحمد عوض، لكنه استدرك وقال: «باستثناء عادل إمام ومحمد صبحي وسمير غانم، الذين ينحتون في الصخر حفاظًا على استمرار اللون الكوميدي في مسارحنا».

 

 حصل «أبوبكر» على عدة جوائز، كان أبرزها أفضل ممثل في فيلم «المرأة والساطور» عام 1996، وآخر عمل له كان مسلسل «ومضى العمر يا ولدي» عام 2006، وتوفي الفنان أبوبكر عزت في 27 فبراير 2006 عن عمر ناهز 73 عامًا، إثر أزمة قلبية حادة.

البنك الأهلي
ابو بكر عزت افلام سينما مسرح المرأة والساطور ومضى العمر يا ولدي شعاع من الأمل رافت الهجان الهروب دحت الشماشيري

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB