موقع السلطة
الخميس، 23 مايو 2024 09:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

مختار حسين.. البطل الفنان

مختار حسين
مختار حسين

ولد الفنان والبطل مختار حسين، في يونيو 1904 بمدينة دمياط، تلقى تعليمه حتى حصل على البكالوريا، ثم تنقل كثيراً بين عدة وظائف مختلفة حتى التحق بالعمل في مجال الرياضة ورفع الأثقال في عدة أندية خاصة في دمياط ورأس البر حتى انتقل إلى القاهرة والتحق بنادي «شيبه» ثم «يوكاليني» وبعد عامين انتقلإلى النادي الأهلي.

 

كان على موعد مع الشهرة في عمل تاريخي استطاع أن يكتب اسمه بحروف من ذهب مع زملائه في بعثة مصر لرفع الأثقال، والتي شاركت في أوليمبياد برلين عام 1936، بدأت العالمية مع الفنان والبطل مختار حسين، في لوكسمبورج عام 1931، وكانت هى طريقة لأوليمبياد برلين 1936، حيث نال أبطال الحديد المصريون إعجاب العالم وأثبتوا تواجدهم وحققوا انتصارات لم تعرف من قبل وتقدمت مصر على ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا في رياضة رفع الأثقال وحطمت الأرقام القياسية على أيدي اللاعبين المصريين وحصلت مصر في هذه الدورة على 5 ميداليات إثنين ذهب لـ«أنور مصباح وخضر التوني»،  واحدة فضة لـ صالح سليمان، إثنين برونز لـ إبراهيم وصيف وإبراهيم شمس.

 

وبرغم حصول مختار على مركز متأخر إلا أن القائمة ضمت اسمه ليتمني هتلر الزعيم الألماني أن يكون هذا البطل من ألمانيا بعد أن حقق ومعه رفاقه ما عجز عنه الألمان.

 

بعد هذه البطولة أسس مختار نادي باسمه، يعد من أعرق وأقدم الأندية في مصر والوطن العربي وإفريقيا‏، مخرجا العديد من الأبطال الأوليمبيين والعالميين في الألعاب الفردية، ويكفي أن أبطال رفع الأثقال في النادي ساهموا في تطوير اللعبة ليس في مصر وإفريقيا فقط، وإنما على المستوى العالمي، حتى أن الاتحاد العالمي للعبة أطلق عليها منافسات الفراعنة‏.

 

مختار حسين، رياضي عملاق في لعبة رفع الأثقال، أعطى هذه الرياضة حقها حتى أصبح أول بطل عربي مصري يحصل على الميدالية الذهبية في رفع الاثقال في أولمبياد لوكسمبروج عام 1931 م، وأسس نادي خاص للإرتقاء بالرياضات الفردية واستخد هذا النادي الكثير ممن حققوا الميداليات وأيضا ممثلون تمرنوا لاتقان أدوارهم أمام الكاميرا أمثال رشدي أباظة وشكري سرحان.

 

ومن أهم أفلامة السينمائية فيلم شجرة الدر عام 1935 مع الفنانة آسيا داغر والمخرج أحمد جلال،  اليد السوداء عام 1936 مع الفنانة عقيلة راتب والمخرج إيلي ابتكمان، فيلم بحر الغرام عام 1955 مع الفنانين رشدي أباظة، نعيمة عاكف، كما شارك مختار حسين في  عدة أفلام أبرزهم  معجزة الحب عام 1931، اليد السوداء عام 1936، العزيمة عام 1939، وغيرها.

 

تزوج الفنان مختار حسين عام 1935 من الراقصة نبوية مصطفى أثناء مشاركتهما في فيلم معروف البدوي للمخرج إبراهيم لاما، واعتزلت عام 1955 وصارت فيما بعد الصحفية الشهيرة بهيرة مختار نائب رئيس تحرير الأهرام، والصحفية المتخصصة في شئون المرأة والصحة والسكان.

 

كما شغلت العديد من المواقع الصحفية أبرزها رئاستها لقسم التحقيقات الصحفية في الأهرام، في فترة تعد من ألمع فترات فن التحقيق الصحفي في الأهرام، كما شاركت بإسهامات متميزة على شكل تحقيقات ومقالات في الأهرام، ومجلة الصحة والسكان والمرأة، وكانت من أبرز المدافعات عن حقوق المرآة والمجتمع المدني في مصر حتي أنها كانت تقول دائما أن فيلم «خللي بالك من زوزو» فيه الكثير من حياتها.

 

وتوفيت بهيرة 22 نوفمبر عام 2011 وشيعت جنازتها من مسجد السيدة نفيسة، لتلحق بوالدها الفنان مختار حسين، وتوفي مختار حسين  في 12 أبريل عام 1964 .

البنك الأهلي
مختار حسين افلام بطل رياضي هتلر رفع الاثقال مصير ميدليات بلجيكا ملعب جامعة نوره تامر عاشور يوم الطفل سعود السويلم Arabs Got Talent
tech tech tech tech
CIB
CIB