موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 03:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

«أبو ستيت»: «من المتوقع أن يتخطى إنتاج مصر من القمح حاجز الـ 9 ملايين طن»

عزالدين أبوستيت وزير الزراعة
عزالدين أبوستيت وزير الزراعة

قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال جولته في محافظة القليوبية، اليوم السبت،: إنه من المتوقع أن يتخطى إنتاج مصر من القمح حاجز الـ 9 ملايين طن لأول مرة، من إجمالي مساحة بلغت 3 ملايين و250 ألف فدان.

وأضاف وزير الزراعة أن مرض الصدأ الأصفر على موسم إنتاج العام الجاري من القمح غير مؤثر في المرحلة الحالية، حيث إن نباتات القمح تجاوزت مرحلة النضج اللبني وفي نهاية مرحلة النضج العجيني، ويقتصر تأثير المرض على الزراعات المتأخرة للقمح.


وبرر الوزير، التأثير المحدود للمرض لعاملين الأول هو أن الإصابة في مساحات محدودة لصنف واحد، هو سدس 12، والسياسة الصنفية لقسم بحوث القمح تحظر زراعته في الوجه البحري، حيث انكسرت صفة المقاومة للصدأ الأصفر في هذه المنطقة، على أن تقتصر زراعته في محافظات الوجه القبلي بدءاً من محافظة المنيا، بالإضافة إلى أن القمح تخطى الطور اللبني لنمو السنابل، مشيراً إلى أن اللجان العلمية للنهوض بمحصول القمح، وتضم مختلف التخصصات تكثف المرورعلى الزراعات، وتقدم التوصيات اللازمة لأي أحداث طارئة بمختلف المحافظات.

 

البنك الأهلي
أخبار مصر أبوستيت وزير الزراعة انتاج القمح النضج العجيني منتخب مصر منتخب فرنسا تشكيل منتخب مصر اليوم البرتغال الارجنتين كفرناحوم زهرة عرفات
tech tech tech tech
CIB
CIB