موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 01:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

«أبو اغيط»: الموقف العربي الأوروبي موحد ضد التدخل الإيراني في شئون الدول العربية

أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الموقف العربي الأوروبي موحد بشأن رفض التدخل الإيراني في شئون الدول العربية.

جاء ذلك على هامش فعاليات القمة العربية الأوروبية إن التباين في المواقف بين العرب وأوروبا يتمحور حول الموقف من الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.


وبشأن الملف اليمني، شدد الأمين العام على خطورة التدخل الإيراني في اليمن ودعم ميليشيات الحوثي وعرقلة أي جهد لحل الأزمة، مطالبا بموقف حاسم لمواجهة هذا التدخل.

وفيما يتعلق بالشأن الليبي، اعتبر أبوالغيط أن الملف الليبي بالغ التعقيد بسبب التدخل الخارجي ورغبة الأطراف في استمرار الصراع.

وعن عودة سوريا للجامعة العربية، أكد الأمين العام للجامعة ضرورة تقديم عدد من الدول بطلب لإدراج هذا الأمر للمناقشة، وبعدها يتخذ القرار بشأن عودة دمشق للجامعة.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد بمدينة شرم الشيخ أول قمة على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.

وتنطلق أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى تحت شعار "في استقرارنا نستثمر" برئاسة مشتركة بين الرئيس السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، وتستمر لمدة يومين بمشاركة عربية وأوروبية عالية المستوى.

وستبدأ أعمال القمة بجلسة افتتاحية علنية في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء، تعقبها جلسة عامة أولى مغلقة تتناول تعزيز الشراكة العربية الأوروبية وسبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية.

وتبحث القمة التعامل مع التحديات الراهنة والمشتركة في المنطقتين العربية والأوروبية اللتين تمثلان 12% من سكان العالم، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بما من شأنه تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقتين.

ويركز الجانبان على تعزيز التعاون من أجل إرساء الأمن وتسوية النزاعات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وإرساء شراكة قوية مبنية على الاستثمار والتنمية المستدامة.

البنك الأهلي
اخبار مصر أحمد أبوالغيط الأمين العام جامعة الدول العربية الموقف العربي الأوروبي التدخل الايراني القمة العربية الاوروبية
tech tech tech tech
CIB
CIB