موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 05:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

هشام بركات.. انتصر على الإرهاب حياً.. والقضاء يثأر له بعد استشهاده

هشام بركات-ارشيفية
هشام بركات-ارشيفية

في 29 مايو 2015، استيقظت مصر على فاجعة كبرى، خبر استشهاد النائب العام بعد تفجير موكبه أثناء اتجاهه إلى مكتبه بمبنى دار القضاء العالي بوسط القاهرة.

 

المستشار هشام بركات، ولد في 21 نوفمبر 1950، وتخرج في كلية الحقوق عام 1973، ضمن الدفعة أطلق عليها «دُفعة النصر»، عُين وكيلًا للنائب العام وتدرج في الدرجات القضائية حتى أصبح رئيسًا بمحكمة الاستئناف، وانتدب رئيسًا للمكتب الفني والمتابعة بمحكمة استئناف الإسماعيلية وقت نظر قضية محاكمة المتهمين فى قضية أحداث «استاد بورسعيد».

 

بعد بطلان تعيين المستشار طلعت عبدالله نائبًا عامًا في 3 يوليو 2013، الذي عينه الرئيس الأسبق محمد مرسي. أدى المستشار هشام بركات اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور، لمنصب النائب العام في 10 يوليو آنذاك.

 

أحال النائب العام الآلاف من قيادات جماعة الإخوان وعناصرها إلى المحاكمة في اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون، ومقتل ضباط شرطة ومدنيين والتي ارتفعت بعد "فضّ اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013.

 

وفي أغسطس 2013، أصدر هشام بركات أمراً بإنهاء الجرائم المرتكبة في اعتصامي «رابعة والنهضة» بحسب المستشار حسن فريد- فقامت قوات الأمن بفض الاعتصامين يوم 14، فكانت سببًا في استهداف من قبل الإرهابيين.

 

استشهد هشام بركات عن عمر يناهز 65 عامًا، تاركًا إرثًا مشرفًا لزوجته وأبنائه الثلاثة، ودفعة من معاوني النيابة العامة باسمه تبغي العدالة سبيلًا.

واليوم ثأرت  السلطات المصرية، له بحكم بالإعدام بحق 9 من المدانين في عملية قتله في منطقة مصر الجديدة شرقي القاهرة.

 

 

البنك الأهلي
النائب العام هشام بركات جماعة الإخوان الإرهابية اغتيال مصر الجديدة القضاء القصاص
tech tech tech tech
CIB
CIB