موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

باحثون يستخلصون كلمات من إشارات بالمخ

ارشيفية
ارشيفية

ترجمة الأفكار إلى لغة، يبدو أن العلماء يقتربون من هذا الهدف تدريجيا، حيث قال فريق من الباحثين إنهم نجح في تحويل إشارات المخ إلى لغة منطوقة.

وقال الباحثون إن مصدر هذه الإشارات هو مركز السمع بالمخ، وإنها نتجت عن السمع المتعمد للمنطوق "حيث تبين لنا أن البشر يستطيعون فهم 75% من الأصوات وترديدها، وهو ما يتجاوز كثيرا جميع المحاولات الحالية"، حسب نيما ميسجاراني، المشرف على الباحثين الذين أعدوا الدراسة من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

مزج الباحثون نظاما لإنتاج اللغة "مشفر صوت" مع شبكة صناعية وعصبية عميقة، وذلك للتمكن من نقل إشارات المخ إلى لغة منطوقة.
شارك في الدراسة أشيش ميهتا، من كلية طب هوفسترا في مانهاسيت بنيويورك، ونشرت في العدد الحالي من مجلة "ساينتفيك ريبورتس" العلمية.

وشملت الدراسة خمسة من المرضى الذين يعالجهم ميهاتا من الصرع، والذي زرع ميهتا داخل أدمغتهم أقطابا كهربية تستطيع استقبال إشارات من المركزي السمعي.

في البداية قام الباحثون بتدريب نظام إنتاج اللغة "وهي نفس التقنية التي يعتمد عليها جهاز أمازون ايكو و آبل سيري، للإجابة الشفهية على أسئلتنا"، حسبما أوضح ميساجاراني.

غير أن بيانات التدرب لم تكن في هذه الحالة لغة منطوقة، بل إشارات مخية للمريض كرد فعل على اللغة المنطوقة.
ثم استخدم الباحثون شبكة واسعة من الخلايا العصبية الصناعية لتحليل صوت نظام إنتاج اللغة، ومعالجته.

نتج عن ذلك صوت له وقع صوت الروبوت (الإنسان الآلي)، ينطق الأرقام من صفر إلى تسعة.

أسمع الباحثون النتائج التي حصلوا عليها من إشارات المخ لدى خمسة من المرضى المصابين بالصرع لتسعة متطوعين، فكانت النتيجة أنهم لم يتعرفوا فقط على الكلمات المنطوقة أثناء 75% من وقت التسجيل بل تعرفوا أيضا بنسبة 80% على ما إذا كان صاحب الصوت رجلا أم امرأة.

يأمل فريق الباحثين تحت إشراف ميسجاراني أن تصبح نسخة مطورة من طريقتهم جزءا من جهاز مزروع يحول الأفكار مباشرة إلى لغة منطوقة "وعندما يفكر حامل الجهاز في هذا السيناريو: أحتاج كوبا من الماء، فيمكن لنظامنا التقاط إشارات المخ الناتجة عن هذه الفكرة وتحويلها إلى لغة صناعية شفهية"، حسبما يأمل ميسجاراني.

غير أن نيلز بيرباومر، من جامعة توبينجن الألمانية، خفض في سياق تعليقه على الدراسة التي لم يشارك بها، من سقف الرهان على النتائج قائلا إن الباحثين سجلوا فقط رد فعل المخ على استثارة خارجية، وهذا أمر ممكن من ناحية المبدأ منذ اعتماد نظام تخطيط أمواج الدماغ (EEG) عام .1929

ورأى بيرباومر أنه من الضروري لقراءة أفكار شخص ما فعلا وتحويلها إلى كلمات منطوقة توفر عدة آلاف من الأقطاب الكهربية في المخ "ولا يمكننا استقراء سوى "نعم" أو "لا" من أمواج المخ لدى المصاب بالشلل، ولكننا لا نستطيع إعادة تركيب أفكارهم".

البنك الأهلي
لايت علوم أمريكا صحة تقنية افكار لغة مخ اشارات علماء
tech tech tech tech
CIB
CIB