موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 12:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

احذر.. الهاند فري يفقدك السمع مبكرًا

هاند فرى
هاند فرى

يستعرض الشباب والفتيات فى الشوارع مشهد الاستماع إلى الأغانى أو الراديو أو التحدث فترة طويلة على الموبايل  مستخدمين السماعات سواء «الهاند فري» أو سماعة البلوتوث  دون علمهم بالأضرار الكثيرة التى تفعهلها الهاند فري.

سماعات الأذن تكبر الصوت لذا فهي تشكل خطراً كبيراً على الأذن وتزيد  من احتمالية الإصابة بفقدان السمع حيث إن التعرض لمستوى عالى من ذبذبات الصوت ولوقت طويل يسبب فقدان السمع كما أن الموجات الصوتية  ذات الطاقة العالية تقتل الخلايا الشعرية في الأذن الداخلية وتسبب أيضاً مشاكل في السمع وطنيناً في الأذن. ضمور القناة السمعية حيث إن قوة الصوت وشدته التي تصل إلى 85 ديسيبل تؤديان إلى ضمورالقناة السمعية وخاصة مع الاستخدام المطول للسماعات.

تحدث  السماعات إحساس الإضطراب لدى مستخدميها لأنها تفصله عما يحيط به منضوضاء، وأصوات وخاص ة في الأماكن العامة وبالتالي تكون حياته في خطرٍ شديد الإصابة ببعض أنواع بكتيريا الأذن

 وذلك بسبب تبادل استخدام السماعات بين الأفراد ومن هنا تصنف سماعات الأذن من الأغراض الشخصية غير المحبب التشارك فيها

تسبب الإصابة بالميكروبات والجراثيم نتيجة لإهمال تنظيف وتعقيم السماعات بصورةمستمرة لذا ينصح بتعقيم السماعات بقطعة قطنية مبلولة بالديتول أو الكحول الطبي لضمان وتعقيمها وتطهيرها من الميكروبات ومسببات الأمراض

تؤثرالسماعات  على المخ بشكل سلبي،لأن الموجات الصوتية والاهتزازات الداخلة للأذن تؤثر على وصول الإشارات الصوتية إلى المخ وبالتالي يفقد الجسم قدرته على إرسال الإشارات الصوتية للمخ وهذا يعني أنّ السماعات تسبب اضطراباً في عصب الأذن.

وينصح بعدم استخدامها بشكل يومي ودائم إلا في الحالات الاضطرارية.

يمنع استخدامها أثناء ممارسة الرياضة لأن الدم يتدفق إلى العضلات والقلب والرئتين مبتعداً عن الأذن وهذا يزيد من حساسية الأذن تجاه الأصوات مما يزيد من احتمالية فقدان السمع في المستقبل.

 

 

البنك الأهلي
منوعات خاص مجتمع اضرار سلبيات امراض الهاند فرى سماعات اجهزه الهاتف المحمول
tech tech tech tech
CIB
CIB