موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 06:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أول ظهور لـ«القمر العملاق» بسماء السعودية والمنطقة العربية

موقع السلطة

أعلن رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زهرة، عن ظهور القمر العملاق في سماء المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية، وذلك بسبب ظاهرة خسوف القمر فجر يوم غد الإثنين.

وشدد أبو زهرة، أن وصف «القمر العملاق» يطلق على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362،146 كيلومتر، وهذا الوصف أصبح شائع الاستخدام برغم أنه ليس توصيف فلكي، فالتسمية العلمية "قمر الحضيض" ويقصد بالحضيض وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض بحيث سيكون حجمه الظاهري أكبر بنحو 14 % وأكثر إضاءة بنحو 30 % مقارنة بأصغر قمر بدر سيحدث هذه السنة.

ولفت إلى أن أقمار البدر العملاقة التي تحدث خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية تبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة الأخرى التي تحدث بقية العام، ففى هذا الوقت من السنة تكون الأرض قريبة من الشمس ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر بالقرب من الأرض ما يجعل أي بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة التي تحدث في الصيف.

موضوعات ذات صلة

وأشار إلى أن البدر العملاق سوف يشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي الشرقي ويبقى مشاهدا طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وسوف يصل القمر نقطة الحضيض «أقرب نقطة إلى الأرض» مساء اليوم التالي الإثنين 21 يناير عند الساعة 10:59 مساء بتوقيت السعودية «7:59 مساء بتوقيت جرينتش» ويكون على مسافة 357،342 كيلومتر من الأرض.

وقد لا يلاحظ الشخص العادي فرق في الحجم الظاهري لهذا البدر العملاق مقارنة بباقى أقمار البدر الأخرى، ولكن الراصدين المتابعين لأقمار البدر بشكل مستمر خلال الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافي ظاهري لهذا القمر البدر.

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر اليوم فلك بدر عملاق القمر خسوف القمر الوطن العربي ظاهرة فلكية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB