موقع السلطة
الأحد، 14 أبريل 2024 10:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

10 أطعمة مفيدة للكبد منها الثوم والقرنبيط

أطعمة مفيدة للكبد منها الثوم والقرنبيط
أطعمة مفيدة للكبد منها الثوم والقرنبيط

يعد الكبد عضوًا حيويًا مسئولاً عن العديد من الوظائف الأساسية فى الجسم، مثل إزالة السموم والتمثيل الغذائى وتخزين العناصر الغذائية، كما يعد الحفاظ على صحة الكبد أمرًا ضروريًا للصحة العامة وطول العمر، ووفقا لموقع onlymyhealth هناك العديد من الأطعمة المغذية التى يمكن أن تدعم صحة الكبد.

الأطعمة المفيدة للكبد

 

1. الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق السويسرى غنية بالكلوروفيل الذى يساعد فى معادلة السموم وتعزيز وظائف الكبد، تمتلئ هذه الخضر أيضًا بمضادات الأكسدة التى تحمى الكبد من التلف الذى تسببه الجذور الحرة.

 

2. الخضراوات الصليبية

تحتوى الخضراوات الصليبية مثل البروكلى والقرنبيط وبراعم بروكسل على مركبات تدعم إزالة السموم من الكبد، حيث تساعد الجلوكوزينات الموجودة فى هذه الخضراوات فى تكسير المواد الضارة وتعزيز صحة الكبد.

3. الأسماك الدهنية

تعتبر أسماك الماء البارد الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن تقلل هذه الدهون الصحية الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

 

4. التوت والفراولة

التوت الأزرق والفراولة والتوت غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، الذى يحمى الكبد من الإجهاد التأكسدى ويعزز عمليات إزالة السموم الطبيعية.

 

5. المكسرات والبذور

الجوز واللوز وبذور الكتان مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ما يدعم صحة الكبد بشكل عام ويقلل من الالتهابات.

 

6. الثوم

يحتوى الثوم على مركبات الكبريت التى تنشط إنزيمات الكبد، ما يساعد العضو على طرد السموم وتقليل تراكم الدهون.

 

7. الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بفوائده الصحية العديدة، حيث يحتوي على مادة الكاتيكين التي تعزز وظائف الكبد وتحمي من أمراض الكبد.

 

8. الأفوكادو

هذه الفاكهة غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل التهاب الكبد وتعزيز صحة الكبد بشكل أفضل.

 

9. زيت الزيتون

يمكن أن يساعد استبدال الدهون غير الصحية بزيت الزيتون في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد وتحسين وظائف الكبد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

 

10. الكركم

يمتلك الكركمين، المركب الفعال فى الكركم، خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تفيد صحة الكبد.

يمكن أن يساهم دمج هذه الأطعمة الصديقة للكبد في نظامك الغذائي في صحة الكبد وتحسين الصحة العامة، ومع ذلك من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والحد من تناول الكحول، وتجنب الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة وعالية الدهون من أجل وظائف الكبد المثلى، كما هو الحال دائمًا يُنصح باستشارة أخصائي رعاية صحية قبل إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي ، خاصةً إذا كان لديك أي أمراض كبدية حالية.

 

البنك الأهلي
الأطعمة المفيدة للكبد أمراض الكبد وظائف الكبد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB