موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 01:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

توقعات بتثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تتوقع بنوك استثمارية، أن يتجه البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه الخامس لعام 2023، يوم الخميس المقبل، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، لعدم وجود سيولة وفيرة من العملة الصعبة في البلاد.

وشاركت في استطلاع 7 بنوك استثمار، توقعت 5 من بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع "إي إف جي القابضة - نعيم المالية - سي آي كابيتال - برايم القابضة - زيلا كابيتال - الأهلي فاروس"، تثبيت الفائدة، فيما توقعت "بلتون المالية" أن يرفع المركزي الفائدة 100 نقطة أساس.

وكان البنك المركزي المصري، أبقى سعر الفائدة عند 18.25% في اجتماع يونيو، بعد أن رفعها في مارس الماضي 200 نقطة أساس للمرة الأولى خلال العام الجاري، وبمقدار 800 نقطة أساس العام الماضي، سعيًا لامتصاص موجة التضخم، وجذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة إلى أدوات الدَّين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 22 مليار دولار عقب الأزمة الروسية-الأوكرانية.

ومن جانبها، ترى آيه زهير، رئيسة البحوث في "زيلا كابيتال"، أن البنك المركزي المصري قد يتجه نحو الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي في الاجتماع المقبل، لأن المشكلة لدينا في توفير الدولار وليست في مواجهة التضخم، على حد قولها.

وتتفق رضوى السويفي، رئيسة البحوث في "الأهلي فاروس"، مع زهير في لجوء المركزي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس المقبل، بعدما أخذ خطوة استباقية في ضوء زيادات أسعار الفائدة التي تمت في مارس 2023 وديسمبر 2022 بنحو 500 نقطة أساس، مشيرة أن رفع لأسعار الفائدة سيكون مرتبطًا بالحركة في سعر الصرف، وهو ما لا يُتوقع حدوثه قبل الربع الأخير من 2023.

البنك الأهلي
البنك المركزي المصري مصر سعر الفائدة أسعار الفائدة في مصر التضخم معدل التضخم سعر الصرف سعر الدولار اليوم

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB