موقع السلطة
الخميس، 30 مايو 2024 02:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

سعر السكر اليوم الجمعة 28-7-2023 في السوق المحلي

سعر السكر
سعر السكر

يعد السكر من السلع الاستراتيجية المهمة في أي بيت مصري، حيث يعد إحدى السلع الأساسية، ويسجل سعر السكر في السوق المحلي اليوم 28-7-2023 بقيمة 27 جنيها.

 

سعر السكر في السوق المصري

سجل سعر طن السكر الأبيض نحو 20 إلى 21 ألف جنيه.

 

إنتاج مصر من المحاصيل السكرية

وكشف تقرير الإنتاج الزراعي الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي إنتاج مصر من المحاصيل السكرية سجلت 30 مليونا و6 آلاف طن عام 2022 مقابل 25 مليونا و62 ألف طن عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 17.3% كما بلغ نصيب الفرد 5.6 كيلو جرام.

 

وأشار التقرير إلى أن إنتاج مصر من قصب السكر بلغ 15 مليونًا و860 ألف طن عام 2022 مقابل 15 مليونا و340 ألف طن بنسبة زيادة قدرها 3.4% وحققت مصر اكتفاءً ذاتيا بنسبة 100.1% خلال العام الماضي.

 

أسعار السكر، 

زيادة أسعار السلع التموينية بداية من شهر مايو 2023

وأعلنت وزارة التموين في وقت سابق عن زيادة أسعار السلع التموينية بداية من شهر مايو 2023.

 

وتتضمن قائمة أسعار السلع التموينية الجديدة لشهر مايو 2023، 32 صنفًا من السلع المصروفة على بطاقات التموين، ومن بين السلع التي ارتفع سعرها هي سعر السكر وأيضًا سعر الزيت في التموين.

 

سعر السكر في التموين لشهر مايو 2023

ويبلغ سعر السكر في التموين: سكر معبأ 1 كجم بسعر 12.60 جنيه.

 

نصيب الفرد من السكر التمويني

ويبلغ نصيب الفرد من السكر على بطاقات التموين، 2 كيلو سكر للفرد في البطاقات بحد أقصى 8 كيلو للبطاقة.

 

المخزون الاستراتيجي من السكر

ويصل إنتاج مصر من السكر يصل إلى 90% من الاستهلاك.

وتسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية لحل أزمة ارتفاع أسعار السكر في الأسواق الحرة حتى وصل إلى 30 جنيها، من وجود نقص في الكميات المعروضة من السكر في الأسواق.

 

ارتفاع أسعار السكر

واجتمع، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مع أعضاء اللجنة العليا للسكر وبحضور هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز حماية المستهلك وشركة السكر والصناعات التكاملية وشركات بنجر السكر التابعة للوزارة وشركات السكر من القطاع الخاص، وذلك بهدف متابعة كميات السكر المعروضة بالأسواق، وكذلك بهدف زيادة الكميات المعروضة في الأسواق لضبط الأسعار.

 

استيراد 165 ألف طن سكر

وقامت هيئة السلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية وشركة الدلتا للسكر وشركة الشرقية للسكر بالتعاقد علي استيراد كميات تقدر بـ 165 ألف طن.

 

كما قامت باقي شركات السكر في القطاعين العام والخاص ببدء العمل على استيراد 150 ألف طن إضافية بهدف زيادة المعروض من كميات السكر بالأسواق المحلية لضبط الأسعار.

 

نقص المعروض من السكر

ومن جانبها، أكدت الشعبة العامة للمواد الغذائية نقص كميات السكر في الأسواق، وأرجعت أسباب ذلك إلى أن مصانع الحلويات تخزن كميات كبيرة من السكر، وتسببت في نقص المعروض منه في الأسواق، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعاره.

 

الاحتياطي الاستيراتيجي من السكر

وأكدت وزارة التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر وكذلك الكميات المتعاقد عليها تكفي البلاد حتى فبراير 2024 علمًا بأن موسم الحصاد لقصب وبنجر السكر يبدأ اعتبارًا من يناير 2024.

 

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، أعلنت عن طرح ممارسة لاستيراد 50 ألف طن من السكر القصب الخام من أي منشأ لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية.

 

مناقصة لشراء السكر

وأكدت الهيئة العامة للسلع التموينية أن التوريد خلال الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر 2023 أو من أول أكتوبر إلى 15 أكتوبر 2023، أو من 16 أكتوبر إلى 31 أكتوبر 2023 حسب رغبة البائع أو بضاعة حاضرة وللهيئة حرية الاختيار.

 

وأوضحت الهيئة العامة للسلع التموينية أنه تقدم الأسعار للسداد بالجنية المصري أو بالدولار، والأولوية للسداد بالجنية المصري، على أن تكون كافة الشروط المالية والتجارية والفنية طبقا لكراسة الشروط والمواصفات والتي يمكن الحصول عليها من شركة السكر والصناعات التكاملية.

 

ومن المقرر أن يتم تقديم العروض السبت الموافق 29 يوليو 2023، في تمام الساعة 10 صباحا، بمقر الهيئة العامة للسلع التموينية بمبنى وزارة التموين.

 

طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية سلعة السكر على بطاقات التموين بسعر 12.60 جنيه، في ظل الارتفاع في الأسعار التي يشهدها السكر الفترة الحالية.

 

نصيب الفرد من السكر

ويبلغ نصيب الفرد من السكر على بطاقات التموين، 2 كيلو سكر للفرد في البطاقات بحد أقصى 8 كيلو للبطاقة.

 

وتواصل وزارة التموين، صرف مقررات شهر يوليو 2023 لصالح أصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن مقيدين علي 23 مليون بطاقة عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية وذلك عبر فروع المجمعات الاستهلاكية وبدالي التموين ومنافذ جمعيتي.

 

 

 

البنك الأهلي
سعر السكر المحاصيل السكرية أسعار السكر الأبيض
tech tech tech tech
CIB
CIB