موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 12:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

كيف أثار فيلم أوبنهايمر الجدل حول قنبلة هيروشيما؟

موقع السلطة

سلطت صحيفة آسيا تايمز الضوء على الفيلم المثير للجدل أوبنهايمر الذي تم طرحه بالأسواق العالمية خلال أيام وصنع القنبلة التاريخية وعلاقتنا بقصف هيروشيما الذري الأبرز في العالم.

وذكرت الصحيفة، في سباق يستخدم اليورانيوم 235 نادرًا فإن نشر القنبلة بشكل حقيقي بدلاً من مجرد إظهارها كان أمرًا لا يحتاج إلى تفكير.

ومع وصول فيلم "أوبنهايمر" إلى المسارح الأمريكية من المهم إلقاء نظرة جديدة على السباق لإنتاج القنبلة الذرية واختيار هيروشيما كهدف أول.

فيما أشار التقرير إلى أن مرحلة الإعداد لسلالة الجيل التالي في كمبوديا، حيث تعرضت هيروشيما لقنبلة ذرية زنة 11 كيلوطن لم يتم اختبارها من قبل.

لكن مهمة تدمير هيروشيما كانت حاسمة في وقف برنامج القنبلة الذرية الياباني وإما إجبار اليابان على الاستسلام أو إذا لم تستسلم اليابان ، لحماية الهجوم البرمائي الضخم المخطط له للولايات المتحدة وحلفائها على اليابان.

وتابع الصحيفة أن لقنبلة هيروشيما هدفًا بالغ الأهمية وذو أولوية قصوى ، مما أتاح غزو الحلفاء للبر الرئيسي الياباني، كما أنه يختلف اختلافًا كبيرًا عن التفسيرات الأمريكية، على حد قول الصحيفة وتحليلها.

إذا كانت هيروشيما هدفاً مدنياً اختارته حكومة الولايات المتحدة فإن تنفيذ الهجوم يعتبر جريمة حرب، وإذا كان هدفاً استراتيجياً وعسكرياً ، فإن الهجوم على المدينة كان مبرراً.

من المهم أن نلاحظ أن حكومة الولايات المتحدة كانت ، أثناء الحرب وبعدها وحتى اليوم ، تتستر على الحقيقة حول تهديدات القنبلة الذرية لألمانيا واليابان.

وفي الواقع، قام الجنرال دوغلاس ماك آرثر الذي أدار الاحتلال الأمريكي لليابان بعد الاستسلام ، بالتستر بشكل منهجي على برنامج القنبلة الذرية الياباني وبرنامج الأسلحة البيولوجية والكيماوية الياباني في الصين.

واضاف التقرير انت وحتى اليوم لا تزال الأسئلة تُطرح لماذا تم اختيار هيروشيما ؟ لماذا لم تُظهر الولايات المتحدة القنبلة الذرية قبل استخدامها فعليًا في مدينة يابانية ، تلاها إلقاء قنبلة تعمل بوقود البلوتونيوم والتي تم استخدامها ضد مدينة ناغازاكي اليابانية.

وتابع التقرير انه بعد انفجار هيروشيما ، طار كبار علماء الذرة اليابانيين إلى هيروشيما برئاسة يوشيو نيشينا من معهد RIKEN.

البنك الأهلي
قنبلة هيروشيما انفجار قنبلة أوبنهايمر الحدل صنع القنبلة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB