موقع السلطة
الأربعاء، 17 أبريل 2024 10:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الصحة: المدخن ينتج 5 أطنان من ثاني أكسيد الكربون طوال حياته

أخبار  التدخين
أخبار التدخين

قالت وزارة الصحة والسكان، إن المدخن ينتج 5 أطنان من ثاني أكسيد الكربون طوال حياته؛ ما يؤثر على المناخ، لافتة إلى أن الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: 16328.

 

ووجهت وزارة الصحة نصيحة للمدخنين عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بالتوقف عن التدخين وحماية الصحة والبيئة.

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان، عن نسب التدخين بين الفئات المختلفة التي جاءت كالتالي: الفئة العمرية من 45 - 54 سنة تبلغ 23.2% يليها الفئة العمرية من 35-44 سنة حوالي 22.5 % ثم الفئة 25 - 34 سنة حوالي 20.8 %.

 

وأكدت وزارة الصحة أن هناك العديد من الأضرار الناتجة، عن التدخين من بينها ضعف وظائف الرئتين والإصابة بقرحة المعدة، وحدوث إجهاض بالإضافة إلى أنه سبب رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

حظر التدخين في المنشآت الصحية

 

وفي وقت سابق، أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، قرارًا بحظر التدخين نهائيًا بكافة صوره في مختلف المنشآت الصحية سواء التي تقدم خدمات علاجية أو وقائية أو تأهيلية، وذلك في إطار الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من المخاطر الصحية للتدخين.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن قرار الوزير يتضمن أيضًا حظر التدخين في المنشآت التابعة لوزارة الصحة والسكان والهيئات والجهات التابعة لها، ويلتزم المدير المسئول عن هذه الأماكن باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التدخين فيها، مشيرًا إلى أنه يعاقب عن إخلاله بهذا الالتزام وفقًا لما نص عليه القانون بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه، كما يعاقب المدخن بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه.

 

وأشار عبد الغفار إلى أن قرار الوزير يأتي للعمل بأحكام القانون رقم 154 لسنة 2007، والمعدل ببعض أحكام القانون رقم 52 لسنة 1982 فى شأن الوقاية من أضرار التدخين، الذي يتضمن حظر التدخين نهائيا بكافة صوره في مختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب والأماكن الأخرى، التي يصدر بها قرار من وزير الصحة، ويلتزم المدير المسئول عن هذه الأماكن باتخاذ الإجراءات الكفيلة لمنع التدخين فيها، يعاقب عن إخلاله بهذا الالتزام بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه، كما يعاقب المدخن بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه.

البنك الأهلي
الصحة التدخين الإقلاع عن التدخين المدخن أضرار التدخين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB