موقع السلطة
السبت، 20 يوليو 2024 09:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

الكشف لأول مرة عن تفاصيل إطلاق القمر الصناعي ”نكس سات 1”

القمر الصناعي المصري
القمر الصناعي المصري

قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور شريف صدقي، مواصفات القمر الصناعي المصري 'نكس سات 1'، الذي وصل في مايو الماضي مصر، بعد انتهاء جميع الاختبارات في ألمانيا، والمقرر إطلاقه في نهاية العالم الحالي من الصين.

وقال صدقي، في تصريحات صحفية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن خطة الوكالة الحالية، تسعى جاهدة لامتلاك مصر تكنولوجيا الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى إنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية التي يمكن أن تساهم في تعزيز دور مصر الريادي في إفريقيا، في كل ما يخص مجال التكنولوجيا وعلوم الفضاء.

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بالنسبة للقمر الصناعي 'تكس سات'، إلى أنه من نوع 'مايكرو ساتلايت'، صغير الحجم، وعمره الافتراضي ستة أشهر، وسيتم استخدامه في مجال التخطيط العمراني.

موضوعات ذات صلة

وقال صدقي إن 'نكس سات'، هو القمر الصناعي الـ 2 الذي سوق يتم إطلاقه من محطة الإطلاق بالصين نهاية العالم الحالي، بعد القمر الصناعي مصر سات 2، المقرر إطلاقه في شهر أكتوبر القادم.

قمر صناعي

من جانبه، قال الدكتور هيثم مدحت، رئيس شعبة الاتصالات والملاحة الفضائية بالوكالة، إن القمر الصناعي 'نكس سات'، بالفعل تم تجميه في مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية في الوكالة، ما عدا اختبارات الاهتزازات الفضائية، والتي كانت في ألمانيا قبل بدء عمل المركز.

وأكد أن الجانب الألماني ساهم بشكل كبير في عملية توريد الأنظمة الفرعية للقمر الصناعي، بينما قام الجانب المصري بوضع وإعداد البرمجيات الخاصة به.

وأشار الدكتور هيثم إلى أن مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية في الوكالة، يعتبر أولى خطوات توطين صناعة الأقمار الصناعية في مصر، ويمنح مصر أيضًا دورًا رياديًا في نقل هذه الطفرة التكنولوجية إلى القارة الإفريقية.

يذكر أن وكالة الفضاء المصرية، أعلنت في يونيو الماضي، انتهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي مصر سات 2، والذي كان بمثابة بداية تدشين أكبر مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية في إفريقيا والشرق الأوسط في وكالة الفضاء المصرية، تم تجهيزه بالكامل من خلال منحة من الصين، وهي المرة الأولى التي يجرى فيها اختبار قمر صناعي بالكامل في مصر.

البنك الأهلي
القمر الصناعي المصري القمر الصناعي الأقمار الصناعية وكالة الفضاء المصرية نكس سات 1 مايكرو ساتلايت
tech tech tech tech
CIB
CIB