موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 08:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

كيف أثر تمرد ”فاجنر” على آلة الحرب فى أوكرانيا

وزير الدفاع الاوكرانى ريزنيكوف
وزير الدفاع الاوكرانى ريزنيكوف

غداة تمرد مسلح من قبل قوات فاجنر الروسية استمر نحو 36 ساعة أحبطته روسيا، واصلت موسكو عملياتها فى أوكرانيا، فيما أكد المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف أن أحداث التمرد فى روسيا لن يؤثّر بأى حال من الأحوال على مسار العملية العسكرية فى أوكرانيا، مشددا على أن القوات الروسية تواصل بنجاح صد الهجوم الأوكرانى المضاد.

وأضاف بيسكوف العملية العسكرية الخاصة مستمرة.. ومقاتلونا على الخطوط الأمامية، يظهرون البطولة، ويصدون الهجوم المضاد للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل فعال للغاية. وستستمر العملية".

بدوره أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف أن القوات المسلحة الروسية تمكنت من صد 14 هجوما للقوات الأوكرانية حول أرتيموفسك ودونيتسك.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن كوناشينكوف قوله :" صدت القوات المسلحة الروسية 10 هجمات شنتها القوات المسلحة الأوكرانية حول أرتيموفسك ،وأربع هجمات أخرى فى مناطق مستوطنات كراسنوجوروفكا وأفدييفكا ومارينكا وبيرفومايسكوى فى جمهورية دونيتسك الشعبية" .

وأضاف "واصلت القوات المسلحة الأوكرانية خلال اليوم محاولة العمليات الهجومية فى اتجاهات دونيتسك وكراسنوليمانسك ويوجنو دونيتسك وزابوريجيا".

وتابع "كوناشينكوف" :"فى اتجاه دونيتسك بالقرب من مدينة أرتيموفسك، نجحت الإجراءات الكفؤة والشجاعة للوحدات المدافعة عن مجموعة القوات الجنوبية الروسية فى صد 10 هجمات للعدو فى مناطق مستوطنات أوريخوفو - فاسيليفكا، وكورديوموفكا، وياجودنو، وزاليزنيانسكوى ، ودوبوفو- فاسيليفكا فى جمهورية دونيتسك الشعبية".

وفى أوكرانيا حث وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف مع نظيره الأمريكي لويد أوستن -هاتفيًا- الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية على القوات الروسية، والاضطرابات الأخيرة التي شهدتها موسكو.

وأضاف وزير الدفاع الأوكراني -في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، أنه ناقش كذلك مع نظيره الأمريكي الخطوات الرامية لتعزيز القوات المسلحة الأوكرانية.

وقال وزير الدفاع الأوكراني إن "السلطات الروسية باتت ضعيفة"، وإن "انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا الخيار الأفضل للكرملين".

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن المعارك الحالية ليست ضمن الهجوم المضاد، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية، وأضاف وزير الدفاع الأوكراني: هذا العام ستتغير قواعد اللعبة في الحرب مع روسيا.

وكان رئيس مجموعة "فاجنر" الخاصة يفجينى بريجوجين ورجاله قد أعلنوا - فى وقت سابق - القيام بمسيرة إلى موسكو "للوقوف" على ما حدث لعشرات من رفاقهم الذين قتلوا فيما يبدو فى ضربة صاروخية، زعم "فاجنر" أن الجيش الروسى شنها، فى وقت نفت فيه وزارة الدفاع الروسية شن أى ضربات، فيما اتهم جهاز الأمن الفيدرالى الروسى بريجوزين بمحاولة التحريض على تمرد مسلح.

وعقب وساطة من الرئيس البيلاروسى، تراجعت قوات فاجنر عن مسيرتها؛ تجنبا لإراقة الدماء الروسية، واختار قاده مؤسس المجموعة العسكرية الروسية فاجنر يفجينى بريجوجين مغادرة روسيا، وأعلنت المجموعة الأحد، الانسحاب من منطقة فورونيج فى جنوب روسيا.

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والبيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو، وذلك فى إطار وساطة مينسك لإنهاء العصيان عبر عملية تسوية.

وتم الكشف عن عدد من النقاط التى تضمنها الاتفاق ومنها: بعض مقاتلى "فاجنر" ممّن رفضوا منذ البداية الانخراط فى "حملة" بريجوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع.عدم خضوع هؤلاء لأى ملاحقة قانونية. وعودة قوات شركة "فاجنر" إلى معسكراتها، أما ماأم

الجزء الذى لا يرغب فى العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية وإغلاق القضية الجنائية بحق بريجوجين ويغادر إلى بيلاروسيا.

 

البنك الأهلي
روسيا أوكرانيا يفغيني بريغو
tech tech tech tech
CIB
CIB