موقع السلطة
الأربعاء، 19 يونيو 2024 07:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي يكشف أسباب تراجع مؤشر الدولار للأسبوع الثالث

سعر الدولار
سعر الدولار

كشف البنك المركزي في تقرير له عن حركة أسواق العملات المتقدمة خلال الفترة من 9 وحتى 16 يونيو الجاري.

عملات الأسواق المتقدمة:

وقال البنك المركزي إنه تم رصد تراجع مؤشر الدولار للأسبوع الثالث على التوالي، حيث انخفضت العملة بنسبة 1.27%، وسجل المؤشر أسوأ أداء أسبوعي له منذ ديسمبر 2022.

وأضاف التقرير الصادر اليوم عن البنك المركزي حيث وصل الدولار إلى أدنى مستوى له خلال تداولات يوم الخميس على خلفية نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي اتجه نحو تشديد السياسة النقدية، مما أدى إلى دعم اليورو، وتراجع بسببها الدولار بنسبة 0.81%.

الاحتياطي الفيدرالي

جدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، تسببت حالة التفاؤل الناجمة عن الوقف المؤقت لرفع سعرالفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في الضغط على الدولار وارتفع اليورو بنسبة 1.75%، ليسجل أفضل أداء أسبوعي له منذ نوفمبر 2022، حيث استفادت العملة من إشارة البنك المركزي الأوروبي إلى عزمه الاستمرار في تشديد السياسة النقدية.

وتابع البنك المركزي في تقريره: عندما أنهى البنك المركزي الأوروبي اجتماعه يوم الخميس ارتفع اليورو بنسبة 1.06%، مسجلًا أفضل أداء يومي له منذ شهر يناير.

وتمكن الجنيه الإسترليني من الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، حيث صعدت العملة بنسبة 1.95%؜، محققة أفضل أداء أسبوعي لها منذ نوفمبر 2022 ووصل الجنيه الإسترليني إلى أقوى مستوى له منذ أبريل 2022، حيث استفادت العملة من تصريحات أعضاء بنك إنجلترا خلال الأسبوع والتي مالت تجاه تشديد السياسة النقدية، مما أدى إلى زيادة التوقعات بتشديد السياسة النقدية بوتيرة أقوى.

تراجع الين الياباني

ومن ناحية أخرى، تراجع الين الياباني بنسبة 1.71%، ليستقر عند أضعف مستوى له منذ نوفمبر 2022، حيث حافظ بنك اليابان على سياسته النقدية التوسعية، كما أشار إلى أنه من المتوقع أن يتراجع التضخم خلال الفترة القادمة، وهو ما ينفي احتمالية قيام بنك اليابان بتغيير سياسته النقدية.

البنك الأهلي
أفضل أداء أسبوعي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB