موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 06:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

السر فى الزبادى.. افضل تتبيلة للحمة الضاني المشوية على الفحم

 تتبيلة للحمة الضاني المشوية على الفحم
تتبيلة للحمة الضاني المشوية على الفحم

تتبيلة اللحمة الضاني المشوية على الفحم وطرق الشوي يتزايد عليها البحث خلال الفترة القادمة مع حلول عيد الأضحي واللحمة الضاني المشوية من أشهى الأطباق التي يمكن تقديمها في المناسبات والولائم، فهي تتميز بنكهة مميزة ورائحة شهية تفتح الشهية لكن للحصول على طعم لذيذ ولحم طري وعصيري، يجب اختيار قطع اللحم المناسبة وتتبيلها بالطريقة الصحيحة قبل الشواء. في هذا المقال، سنتعرف على أفضل طرق تتبيل اللحمة الضاني المشوية على الفحم وكيفية شوائها بطرق مختلفة.

طريقة شوي اللحمة

طريقة شوي اللحمة

لشواء اللحمة الضاني، يفضل اختيار قطع من صدر أو رقبة هذه القطع تكون غنية بالدهون والعظام والأربطة، مما يجعلها طرية بعد الشواء يجب تقطيع اللحم إلى قطع كبيرة نسبيًا، بحجم 5-10 سم، حتى لا تجف أثناء الشواء.

تتبيل اللحمة بالزبادي

الزبادي هو من أشهر المكونات التي تستخدم في تتبيل اللحمة الضاني المشوية على الفحم، فهو يساعد على تليين اللحوم

تقطيع اللحم إلى مكعبات كبيرةملعقة صغيرة فلفل أسود.ملعقة صغيرة ملح.كوب (300 جرام) من الزبادي.ملعقة كبيرة بهارات شوي مشكلة.ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.ملعقة صغيرة كمون.زيت زيتونبصلة مفرومة ناعمًا.3 فصوص ثوم مفروم.طريقة التحضير هي كما يلييتم وضع زيت الزيتون، البصل، الثوم، الملح، الفلفل والبهارات المختلطة في وعاء واخفقي جيدًا حتى تمتزج جيدًا.يُضاف الزبادي ومعجون الطماطم ويُحرّك المزيج حتى يصبح ناعمًا.نضيف مكعبات لحم الضأن إلى الوعاء ونغطيها جيدًا بالتتبيلة.يتم وضع اللحم الضأن لمدة 4 ساعات على الأقل أو طوال الليل فى الثلاجة للحصول على نكهة أفضل.اشوي مكعبات لحم الضأن على الفحم حتى تنضج حسب رغبتك


تتبيل اللحمة للشوى

الصويا صوص هو صلصة تستخدم في العديد من الأطباق، وهي تضفي نكهة مالحة ومميزة على اللحمة الضاني المشوية على الفحم لإعداد هذه التتبيلة، ستحتاج إلى:

كمية من عصير الليمون.4 ملاعق كبيرة من صلصة الصويا.ملعقة كبيرة خل3 فصوص ثوم مفرومة أو مستبدلة بملعقة صغيرة من مسحوق الثوم.ملعقة صغيرة ملح.ملعقة صغيرة فلفل أسود.

طريقة تحضيرالصويا صوص كما يلي:

يتم وضع زيت الزيتون والثوم والملح والفلفل وعصير الليمون والخل ويخفق جيدا.فى وعاء كبيرأضيفي صلصة الصويا وقلبي جيدًا حتى تمتزج جيدًا.نضيف مكعبات لحم الضأن إلى الوعاء ونغطيها جيدًا بالتتبيلة.ضعي لحم الضأن في الثلاجة لمدة 6 ساعات على الأقل أو طوال الليل للحصول على نكهة أفضل.اشوي مكعبات لحم الضأن على الفحم حتى تنضج حسب رغبتك.


طرق الشوي على الفحم

بعد تتبيل اللحمة الضاني بالطريقة المفضلة، يمكنك شوائها بطرق مختلفة حسب ما تتوفر لديك من أدوات ومعدات. من أشهر طرق الشواء هي:

شواء اللحمة على أسياخ: هذه الطريقة تتطلب تثبيت قطع اللحم على أسياخ خشبية أو معدنية، وشوائها على شبكة فوق حطب أو فحم مشتعل. يجب تقليب الأسياخ بين الحين والآخر حتى تنضج قطع اللحم من جميع الجهات. يمكن إضافة خضروات مثل البصل والفلفل والطماطم إلى الأسياخ لزيادة النكهة والتنوع.
شواء اللحمة في صينية: هذه الطريقة تتطلب وضع قطع اللحم في صينية فرن مدهونة بالزيت، وإضافة بعض الماء أو الصلصة أو المرق إلى قاع الصينية لمنع جفاف اللحم. يجب تغطية الصينية بورق قصدير وإدخالها إلى فرن محمى على درجة حرارة متوسطة إلى عالية لمدة ساعة إلى ساعة ونصف، مع التأكد من رش قطع اللحم بالسائل الموجود في قاع الصينية كل ربع ساعة. بعد ذلك، يجب إزالة ورق القصدير وزيادة درجة حرارة الفرن لإكمال شواء قطع اللحم حتى تأخذ لونًا ذهبيًا.
شواء اللحمة في كيس: هذه الطريقة تتطلب استخدام كيس خاص للشواء يتحمل درجات حرارة عالية، والذي يمكن شراؤه من المحلات المتخصصة.

 

طريقة شوى اللحمة في الفرن من الطرق التي تقبل عليها ربات المنازل خلال عيد الأضحي وتعتبر اللحمة المشوية من المأكولات المفضلة لدى العديد من الأشخاص خاصة في فترة عيد الأضحي المبارك حيث تقدّم بجانب العديد من أنواع المقبلات، والسلطات، ويمكن تحضير اللحمة المشوية بعدّة طرق؛ مثل: شوي اللحمة في الفرن، أو شوي اللحمة على الفحم، أو شوي اللحمة على الشواية.

شوي اللحمة على الفحم

طريقة شوي اللحمة على الفحم سهلة وسريعة ويتم استخدام أسياخ من الخشب، وتتبيلها بزيت الزيتون والخل والبهارات.

كيلو جرام من اللحم أو أكثر حسب الرغبة ويتم تقطيعه إلى مكعبات بحجم متوسط.6 حبات من الطمام المقطّعة.6 بصلات مقطعة إلى أرباع.ربع كوب من زيت الزيتون.ملعقتان كبيرتان من الخلّ الطبيعي.ملح طعام حسب الرغبة.نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.نصف ملعقة كبيرة من القرفة.نصف ملعقة صغيرة من البهارات السبعة.نصف ملعقة صغيرة من بهارات الشوي.طريقة تحضير تتبيلة اللحمة المشوية على الفحمنخلط الزيت والخل البهارات معًا.نضيف اللحمة المقطعة إلى المكوّنات.نمزج اللحمة بالخليط جيدًا.نضع الإناء في الثلاجة لمدة ساعتين.نخرج اللحمة من الثلاجة قبل الاستخدام.نضع مكعبات اللحمة على أسياخ مصنوعة من الخشب.نضيف البندورة والبصل إلى الأسياخ.نشوي الأسياخ على الفحم.نقلب الأسياخ من وقت لآخر حتى تنضج جيدًا.


طريقة شوي اللحمة في الفرن

طريقة شوي اللحمة في الفرن ضمن الطرق التي تلجأ إليها ربات البيوت حيث يتم دهن اللحمة بالسمن والثوم والصلصات والبهارات طريقة تحضير اللحمة المشوية في الفرن:

كمية من اللحمة التي تحتوي على القليل من الدهون، والعظام.ملعقتان صغيرتان من خل البلسميك.ملعقتان صغيرتان من الكاتشب أو صلصة الباربكيو.4 ملاعق صغيرة من السمنملح طعام حسب الرغبة.ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل الأسود.ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل.ربع ملعقة كبيرة من البابريكا الحلوة.أربعة أكواب من الماء.

طريقة التحضير:

نسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.نشق اللحم بالسكين.نحضر صينية أطرافها عالية.نذوب السمن جيدًا في الصينية، ثمّ نضع اللحم فوقه.نقلب اللحمة في السمن المذاب.نضيف الثوم المفروم.نقلب اللحمة بالثوم، ثمّ نضيف الصلصة، والخل، والبهارات، باستثناء الملح.نضيف الماء إلى الخليط، وننتظر حتى تغلي المكوّنات.نغلف الصينية بالقصدير، ثمّ نضّعها في الفرن.نترك الصينية في الفرن من أربعين إلى خمسين دقيقة.نخرج الصينية من الفرن.نقطع طرف رؤوس الثوم الصيني السفلية.نضع الثوم بالمقلوب، وذلك بوضع الطرف المقطوع للأعلى، ونرش القليل من الملح.ندخل الصينية إلى الفرن مجددًا لكي ينضج اللحم تمامًا.نبقي الصينية أربعين دقيقة في الفرن.شوي لحم على الشوايةهذه طريقة بسيطة وشهية لشوي لحم على شواية كهربائية أو غازية، وتتبيلها بالعسل وصلصة الصويا والخل.

المكوّنات:

1000 غرام من لحم الستيك.ملعقة صغيرة من الفلفل الحار.3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.معلقتان صغيرتان من الملح.5 فصوص من الثوم المهروس.

البنك الأهلي
اللحمة المشوية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB