موقع السلطة
الأربعاء، 19 يونيو 2024 07:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أسباب مرض البهاق، ما بين الوراثة وضعف المناعة وطرق العلاج

البهاق
البهاق

أسباب مرض البهاق، قد لا يدركها الكثيرون، ويعد مرض البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة، وهو يظهر على هيئة مساحات بيضاء خالية من الخلايا الملونة، التى تحتوى على صبغة الجلد المعروفة باسم "الميلانين"، ونتيجة اختفاء هذه الخلية يظهر الجلد وكأن به بقعة بيضاء، وقد لوحظ أن هذه البقع تأخذ أشكالا مختلفة وليس لها حدود ثابتة، كما أن المرض قد يصيب أى جزء وبشكل واحد.

 

ويشير الدكتور هاني الناظر استشاري الامراض الجلدية ورئيس مركز البحوث الأسبق، إلى أن مرض البهاق يصيب حوالى 1% من تعداد السكان فى أى مجتمع، كما أنه قد يصيب الأطفال الصغار، أو الأشخاص المتقدمين فى السن، حتى أنه سجلت حالات إصابة فى سن الثمانين من العمر، إلا أن أكثر الفترات تعرض للإصابة بمرض البهاق هى الفترة من عمر 25 – 45 سنة.

اسباب مرض البهاق

البهاق وأسبابه

ومرض البهاق يصيب الذكور والإناث على حد سواء، ما أن مرض البهاق غير معدٍ، أى أنه لا ينتقل من شخص لآخر على الإطلاق، سواء بالاتصال الجنسي أو الملامسة أو بأية وسيلة أخرى.

 

واسباب مرض البهاق، قد لوحظ أنها قد ترجع إلى العوامل الوراثية، فهناك نسبة من الإصابة بمرض البهاق ترتبط ببعض العائلات؛ أى أنه قد يلعب العامل الوارثى دورا فى ظهور المرض، إلا أن هذا ليس قاعدة، فكثير من الحالات تظهر دون الارتباط بأى عوامل وراثية، كذلك لوحظ أن من اسباب مرض البهاق أنه يأتي نتيجة لتعرض المريض لصدمة شديدة أو حالات حزن كبيرة، أو التعرض لخوف شديد كما يحدث للأطفال.

 

وحديثا أثبتت الأبحاث العلمية، أن اسباب مرض البهاق ترتبط ببعض الأمراض الناتجة عن خلل فى الجهاز المناعى للجسم، كما أنه وجد فى دم كثير من مرضى البهاق أجسام مضادة يفرزها الجسم ضد خلاياه الملونة؛ مما يؤدى إلى تكسيرها وتدميرها، وبالتالى ظهور البقع الخالية من اللون على الجلد، وهذه النظرية الجديدة تميل إلى تفسير اسباب مرض البهاق، على أنه ناتج من خلل فى الجهاز المناعى للإنسان، ويضع مرض البهاق ضمن أمراض الجهاز المناعى.

 

علاج مرض البهاق

 

ويؤكد دكتور هاني أحدث طرق علاج مرض البهاق، تعتمد على استخدم دواء "الميثوتركسات" المخفض لنشاط الجهاز المناعى فى علاج البهاق، بغرض منع الأجسام المضادة للخلايا الملونة من محاربتها، وبالتالى مقاومة المرض ومنع انتشاره وعلاجه.

البهاق وعلاجه

والتجارب الإكلينكية التى أجريت عامى 96،95 على 60 مريضا بالبهاق متوسط أعمارهم من 20-40 سنة، وقد تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات حسب شدة المرض، أثبتت أن 80% من المجموعة الأولى يحققون الشفاء، 60% من المجموعة الثانية تم شفاؤهم، أما المجموعة الثالثة فقد شفى منها 7 مرضى نسبة نجاح تبلغ 35% كما أن متابعة المرضى الذين تم شفاؤهم لمدة 6 شهور بعد انتهاء العلاج أظهرت عدم ارتداد المرض مرة أخرى.

 

ويوضح دكتور هاني أن هذا الدواء لا يعطى إلا بحذر شديد، ولابد أثناء العلاج من متابعة مستمرة للمريض، وإجراء فحوص وتحاليل دورية له، تجنبا لأى آثار ضارة للدواء.

 

وبمقارنة هذا الدواء بالأدوية العادية التى تعطى لعلاج البهاق مثل السورالين ومشتقاتها والسيلادنين والسور فيتيل مع الأشعه فوق البنفسجية، وكذلك الكورتيزون الذى يستخدمه البعض فى علاج البهاق، نجد أن العلاج بالميثوتركسات يمكن استخدامه فى الحالات التى لا تستجيب بالعلاجات التقليدية أى أنه إن لم تحقق العلاجات السابق الإشارة إليها نجاحا فى وقف المرضى وعلاجه فإنه عندئذ، وبعد التأكد من سلامة المريض تماما وعدم وجود أى إصابات بالكبد أو أى عضو آخر يمكن عندئذ استخدام العلاج الجديد بجرعة بسيطة مرة واحدة كل أسبوع، ودون الحاجة إلى أى جلسات أشعة فوق بنفسجية أو التعرض لأشعه الشمس.

البنك الأهلي
أسباب مرض البهاق أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB