موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 06:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تاريخ أحمر الشفاه من عهد الفراعنة حتى الآن

أحمر شفاه
أحمر شفاه

يلعب أحمر الشفاه دورا كبيرا في تجميل المرأة وإبراز أنوثتها وجاذبيتها، لذلك هناك الكثير من الشركات المنتجة التي تسعى وراء كل جديد من إنتاج أحمر الشفاه، ويتكالب أصحاب العلامات التجارية ويتنافسون على أفضل منتج من أحمر الشفاه، ولكن ترى السؤال متى عرفت المرأة هذا الساحر الذى يزيد على جمالها جمالا، ويضفى لمسته على شفتيها، وفقًا لموقع "cnn" نقدم إليكِ تاريخ أحمر الشفاه منذ عهد الفراعنة إلى ثورة التمرد النسائية في باريس.

تاريخ احمر الشفاه (6) تاريخ احمر الشفاه عرفه الفراعنة قبل 5000 سنة

أحمر الشفاه يمكن أن يشير إلى أمور كثيرة منها الجرأة والأنوثة والقوة، عرف العالم أحمر الشفاه منذ 5000 سنة، ومصر القديمة هي أول من عرف أحمر الشفاه، حيث كانت الشفاه الملونة رمزًا لمكانة الأشخاص سواء الرجال أم النساء، وكان يصنع من معدن أحمر أو من المكونات الطبيعية.

في العهد اليوناني نصت القوانين القديمة على وضع بائعات الهوى لأحمر الشفاه في الأماكن العامة، حتى لا يخلط الرجال بينهن وبين النساء ذوات المكانة العالية، أما في أسيا فقد أنشأ الصينيون أول بلسم للشفاه وكان أحمر اللون.

تاريخ احمر الشفاه (1) تاريخ احمر الشفاه فى إنجلترا من تضع أحمر الشفاه تجسد الشيطان

ظل الوضع على هذا فترة طويلة من الزمن، وأحمر الشفاه يتمتع بسمعة غير لائقة، وأن من يقوم بوضعه فإنه سيئ السمعة، وانتشرت هذا الفكر في كافة آسيا وأوروبا، ففي إنجلترا كان يُنظَر لمن تضع أحمر شفاه على أنها تجسيد للشيطان.

حتى جاءت ملكة بريطانيا إلزابيث الأولى وعشقت اللون الأحمر على شفتيها، وعممت ضرورة الشفاه الحمراء على كافة الشعب خلال فترة حكمها، كانت تعتقد أن هناك خصائص علاجية ووقائية للون الأحمر على الشفاه، وعلى الرغم من أننا جميعًا نعرف أن المواد التي يصنع منها أحمر الشفاه غير صحية إلا أننا نداوم على وضعه والتزين به.

تاريخ احمر الشفاه (7) تاريخ احمر الشفاه

 

كانت النساء تضعه سرًا في العصر الفيكتورى

أما في العصر الفيكتورى فكان أحمر الشفاه ممنوعا بأمر من الملكة فيكتوريا، وكانت النساء تضعه سرًا دون أن يراها أحد أو تسير به خارج المنزل، في نفس التوقيت كانت فرنسا تمنع وضع أحمر الشفاه والمكياج على الوجه في العموم إلا اللاتي يتمتعن بجراءة أخلاقية.

تاريخ احمر الشفاه (1) تاريخ احمر الشفاه ثورة النساء في فرنسا أعادت مكانة أحمر الشفاة

وفى القرن العشرين ظهرت حركة حق النساء للتصويت، حيث استعادت رمزية الشفاه كتمرد، ووضعته النساء في المسيرات خلال الحرب العالمية الثانية، واعتبر الحلفاء أحمر الشفاه رمزا وطنيا، خاصة أن هتلر كان يكره أحمر الشفاه في فترة ما بعد الحرب.

تاريخ احمر الشفاه (4) تاريخ احمر الشفاه

 

عودة أحمر الشفاه لمكانته بعد الحرب العالمية الثانية

أما في هوليود فكان لأحمر الشفاه مكانه عالية وأصبح رمزًا لنجمات السينما من مارلين مونرو إلى إليزابيث تايلور.

 

البنك الأهلي
احمر شفاة تاريخ احمر الشفاة العصر الفيكتورى الملكة اليزابيث الحرب العالمية الثانية
tech tech tech tech
CIB
CIB