موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

5 أسباب قادت برشلونة للتتويج بلقب الدورى الإسبانى

برشلونة
برشلونة

استثمر نادي برشلونة بكثافة الصيف الماضي، من أجل تعزيز الفريق وكسب الألقاب الكبرى بسرعة، وبالفعل فاز فريق تشافي هيرنانديز على ريال مدريد بكأس السوبر الإسباني في يناير، قبل أن يحقق لقب الدوري الاسباني بفوزه على إسبانيول 4-2 يوم الأحد.

ونرصد هنا 5 أسباب قادت برشلونة إلى لقب الليجا .. 1- الدفاع الصلب بالدي المتألق هذا الموسم بالدي المتألق هذا الموسم

 

اشتهر برشلونة على مر السنين بأسلوبه الهجومي، من رونالدينيو إلى ليونيل ميسي، لكن انتصاره هذا الموسم كان قائمًا على براعة الدفاع، حيث تلقت شباك البلاوجرانا 13 هدفًا فقط في 34 مباراة، وهو عدد أقل بكثير من أي فريق آخر.

وصل أندرياس كريستنسن في صفقة انتقال مجانية من تشيلسي وقد لعب بشكل مثالي، بينما راهن شريكه في قلب الدفاع رونالد أراوخو على ادعائه بأنه أحد أفضل المدافعين في العالم.

ومنح تشافي للدينامو الشاب أليخاندرو بالدي فرصة للتخلص من الظهير الأيسر المخضرم جوردي ألبا ، ولعب جولز كوندي خارج مركز الظهير الأيمن لتغطية الضعف في تلك المنطقة ، مما خلق خط دفاع سريع.

ليس من قبيل المصادفة أن خروج برشلونة من دوري أبطال أوروبا حدث مع إصابة العديد من المدافعين، عندما اضطر تشافي لاختيار لاعبين من مقاعد البدلاء على غرار المعتزل مؤخرا جيرارد بيكيه وماركوس ألونسو في قلب الدفاع.

استعاد حارس المرمى مارك أندريه تير شتيجن الثقة والمستوى مرة أخرى، حيث لم يستقبل برشلونة على أرضه من اللعب المفتوح طوال الموسم، باستثناء هدف أراوخو في مرماه ضد ريال مدريد.

حافظ الفريق الكتالوني على نظافة شباكه في 25 مباراة حتى الآن هذا الموسم، وكان قريبا من الرقم القياسي القياسي 26 في الدوري الذي سجله ديبورتيفو لاكورونيا في 1993-1994.

2- تألق الهداف ليفاندوفسكي

 

ليفاندوفسكي ليفاندوفسكي

 

 

نجح روبرت ليفاندوفسكي لاعب برشلونة في التأقلم سريعا في أول موسم له، حيث أصبح المهاجم البولندي أفضل هداف في الدوري الإسباني برصيد 21 هدفًا، بعدما تعاقد برشلونة معه من بايرن ميونخ في الصيف.

 

البولندي هو هداف الدوري الإسباني برصيد 21 هدفًا، جاء الكثير منها في سلسلة رائعة من الأهداف قبل كأس العالم، حيث أحرز اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا 13 هدفًا في 11 مباراة بين أغسطس وأكتوبر ليقود برشلونة إلى صدارة الدوري.

3- إصابات كريم بنزيما

 

بنزيما بنزيما

 

 

أدى الموسم المتأثر بالإصابات الذي تعرض له مهاجم ريال مدريد الفرنسي كريم بنزيما إلى عودة ريال مدريد إلى الوراء، حيث لا يزال ريال مدريد الأبطال السابقون يعتبرون أنفسهم أحد أفضل الفرق في العالم، وقد وصلوا إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وفازوا بكأس إسبانيا في وقت سابق من شهر مايو.

 

ومع ذلك، لم يتمكن فريق كارلو أنشيلوتي من مواكبة برشلونة هذا الموسم، وبالرغم من أن ريال مدريد سحق برشلونة 4-0 في إياب نصف نهائي كأس الملك، لكن برشلونة أثبت أنه أكثر موثوقية في كثير من الأحيان، وفتح فجوة كبيرة في النقاط على منافسيه.

أدى موسم إصابة كريم بنزيما إلى تراجع ريال مدريد ومع وجود العديد من النجوم المسنين على غرار لوكا مودريتش وتوني كروس كلاهما يشاركان في التشكيل الأساسي، من الصعب تحقيق اللعب على نفس المستوى العالي في كل مباراة.

خرج برشلونة من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بشكل مؤلم، لكنه ذلك سمح لفريق تشافي بالتركيز على الفوز بالدوري الاسباني.

4- خط الوسط الواعد

 

جافي جافي

 

 

على الرغم من أن برشلونة يستخدم عادة خطة 4-3-3، قرر تشافي في يناير بدء استخدام جافي كجناح أيسر، حيث ينضم الشاب إلى داخل الملعب ويمنح برشلونة لاعبًا رابعًا في خط الوسط ، مما يمنحهم ميزة مفيدة للمساعدة في الحفاظ على الاستحواذ.

 

ومع هذه الخطة، استطاعوا تحقيق الفوز على مدريد في كأس السوبر الإسباني وحققوا سبع انتصارات متتالية في الدوري الإسباني.

وشهدت هذه الخطة فرصًا أقل خلقها ليفاندوفسكي، مما يفسر انخفاض إنتاجه في النصف الثاني من الموسم، لكنه أعطى برشلونة مزيدًا من التحكم في المباريات.

5- تحول كبير أمام الكبار

 

برشلونة برشلونة

 

 

تحت قيادة مدربي برشلونة السابقين، رونالد كومان وكيكي سيتين، لم يتمكن البارسا من التغلب على أي من الفريقين الكبيرين الآخرين في إسبانيا، ريال مدريد وأتلتيكو في الدوري الإسباني.

 

ولكن غيّر تشافي ذلك، حيث تغلب على كليهما الموسم الماضي في الأشهر القليلة الأولى له في القيادة، وتمكن من ذلك مرة أخرى هذا الموسم، وحقق الفريق الكتالوني انتصارين على أتلتيكو في الدوري وواحد على ريال مدريد وخسارة واحدة.

 

 

البنك الأهلي
برشلونة اخبار برشلونة الدوري الاسباني الليجا ترتيب الدوري الاسباني
tech tech tech tech
CIB
CIB