موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الأشهر الحرم.. الإفتاء توضح الطريقة الصحيحة للصيام فيها

الأشهر الحرم.. الإفتاء توضح الطريقة الصحيحة للصيام فيها
الأشهر الحرم.. الإفتاء توضح الطريقة الصحيحة للصيام فيها

الأشهر الحرم، واحدة من أكثر الأشهر التي يتقرب فيها المسلمون إلى الله، ودائما ما يكون هناك تساؤلات حول الصيام في هذه الأشهر، والكيفية الصحيحة للصيام في هذه الأيام المباركة، حتى يتقرب العبد بها إلى ربه.

ما هي الأشهر الحرم؟

بدايةً، عرفت دار الإفتاء المصرية، الأشهر الحرم على موقعها الرسمي، بقولها إن الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [التوبة: 36]. وهن: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

وأضافت «الإفتاء» أن هذا التحديد وردت به الأخبار عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إنَّ الزَّمَانَ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ وَذُو الحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ» رواه البخاري.

من الأشهر الحرم.. حكم صيام شهر رجب كاملا

موضوعات ذات صلة

يعد شهر رجب من الأشهر الحرم، وكثيرا ما يسأل المسلمون عن حكم صيامه كاملا، وفي ذلك قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، إن الصحيح عند جمهور الفقهاء استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام، والصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديثٌ بخصوصه، إلا أنه داخلٌ في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا، فضلًا عن أن الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يُعمل به في فضائل الأعمال.

الصيام في رجب وشعبان دون غيرهما

كما وردت بعض أسئلة إلى دار الإفتاء، تسألها عن حكم الصيام تطوعًا في رجب وشعبان دون غيرهما، وفي ذلك قالت دار الإفتاء، إن التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام ما عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلًا، فصوم السائل تطوّعًا في شهري رجب وشعبان فقط دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزٌ شرعًا، والقول بأنه يشترط أن يكون قد صام تطوعًا قبله غير صحيح.

 

البنك الأهلي
الأشهر الحرم دار الإفتاء الإفتاء الأشهر الحرم
tech tech tech tech
CIB
CIB