موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 12:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ليلة القدر.. هل تكون 29 رمضان؟

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

ليلة القدر.. هي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وأخبر سبحانه أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وأنها مباركة، وأنه يفرق فيها كل أمر حكيم، كما قال سبحانه في أول سورة الدخان: «حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين رحمة من ربك إنه هو السميع العليم» (الدخان:1-6).

علامات ليلة القدر

ليلة القدر تتميز عن غيرها من الليالي بعدة علامات، يذكر منها: تعد ليلة معتدلة؛ لا حارة، ولا باردة، تعد ليلة مضيئة، يكون القمر فيها ساطعا، تطلع الشمس في صبيحتها من غير شعاع.

ومن علاماتها أيضا نزول الملائكة أفواجا في ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى: «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر»، وروي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «وإن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى».

ثانيا: من علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجو فيها؛ فلا يوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث روي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».

ثالثا: ورد في علامات ليلة القدر الصحيحة طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبي بن كعب -رضي الله عنه-: «وآية ذلك أن تطلع الشمس في صبيحتها مثل الطست، لا شعاع لها، حتى ترتفع».

رابعا: ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء؛ فقد روي في أثر غريب عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: «أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا ساكنة ساجية لا برد فيها ولا حر ولا يحل لكوكب يرمى به فيها حتى تصبح، وإن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ».

خامسا: ذكر العديد من العلماء أن من علامات ليلة القدر أن يحدث للإنسان سكون في النفس، وسادسا: يشعر الشخص بإقبال على الله عز وجل في هذه الليلة، وسابعا أنه لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب، وثامنا: أن يوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.

فضل ليلة القدر

1- في ليلة القدر غفران للذنب لمن قامها محتسبا الأجر عند الله عز وجل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه» رواه البخاري (35)، ومسلم (760).2- فضل ليلة القدر أنزل الله تعالى في ليلة القدر القرآن الكريم، قال تعالى: «إنا أنزلناه في ليلة القدر»3- فضل ليلة القدر خص الله تعالى ليلة القدر بالبركة، قال تعالى: «إنا أنزلناه في ليلة مباركة ۚ إنا كنا منذرين».4- تكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: «فيها يفرق كل أمر حكيم».5- ميز الله العبادة فيها دون باقي الليالي، قال تعالى: «ليلة القدر خير من ألف شهر»6- تتنزل الملائكة في ليلة القدر لتحف المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، قال تعالى: «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر».7-فضل ليلة القدر ليلة القدر تكون خالية من الشر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كله، قال تعالى: «سلام هي حتىٰ مطلع الفجر».

 

البنك الأهلي
ليلة القدر علامات ليلة القدر فضل ليلة القدر أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB