موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 09:14 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

خبيرة تغذية تنصج بتأجيل تناول الفسيخ في رمضان (فيديو)

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الأغذية، إن أنسب وقت لتناول الأسماك المملحة هو عيد الفطر، مشددة على عدم تناولها في رمضان لأنها تسبب العطش.

وأوضحت الدكتورة منال عز الدين، أنه في حالة إذا أراد البعض تناول الأسماك المملحة في رمضان احتفالًا بشم النسيم فإنه يجب إعداده بشكل آمن وصحي.

وتابعت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الأغذية، أن تناول الفسيخ في رمضان يسبب العطش لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح.

 

ووصفت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الأغذية، أن أكل الفسيخ مغامرة، لافتة إلى أن الفسيخ المصاب بالبكتريا الهوائية يمكن أن يصيب الجهاز التنفسي بشلل وقد يؤدي لحدوث غثيان وقيء ودوار، موضحة أن البديل الآمن للفسيخ هو الرنجة.

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، ضمن خطة التأمين الطبي التي تطبقها الوزارة لضمان سلامة وأمان الغذاء، ولحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة، حرصًا على الصحة العامة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه في إطار الجهود الاستباقية للوزارة، فإنه تم توفير مصل «البتيوليزم» الخاص بحالات التسمم الغذائي، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح «عبدالغفار» أن أعراض التسمم الممباري الناتج عن تناول الأسماك المملحة تشمل:

- زغللة العين

-إزدواجية الرؤية

- ارتخاء الجفون

-جفاف الحلق والحنجرة

-صعوبة في النطق

-صعوبة في البلع

-الإحساس بالدوار

-ضعف العضلات

وشدد على ضرورة التوجه فورا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل «البتيوليزم» بالمجان.

شم النسيم
ولفت المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، يحرص على المتابعة الدورية لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال أعياد شم النسيم، ويشدد على ضرورة توافر كافة الفرق الطبية بجميع التخصصات الطبية، بكافة المنشآت الصحية في مختلف محافظات الجمهورية، لعدم وقوع أي أزمات، وضمانًا لحصول كل مواطن على حقه الصحي.

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي إلى أن قطاع الطب الوقائي، يقوم بتنفيذ حملات رقابية دورية على المنشآت الغذائية للتأكد من إتباع كافة الاشتراطات الصحية، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، بالإضافة إلى الفحص الظاهري للمنتجات، وسحب عينات لفحصها معمليًا والتأكد من سلامتها قبل تقديمها للمواطنين، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

البنك الأهلي
تناول الفسيخ تناول الاسماك حماية المواطن حسام عبدالغفار شم النسيم صحة وسلامة المواطنين وزارة الصحة والسكان وزير الصحه

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB