موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

شيخ الأزهر: فقه التقاليد والموروثات يحرم المرأة من حقوق كثيرة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

علق الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، عن ظاهرة فوضى الزواج والطلاق، مؤكدًا أن فقه التقاليد والموروثات من شأنه أن يحرم المرأة باسم الشريعة من حقوق كثيرة ما كان لها أن تنالها لولا هذه الشريعة السمحاء.

وخلال تقديم برنامج "الإمام الطيب" المُذاع على قناتي "دي إم سي"، قال الطيب إن العادات والتقاليد تحكمت في فهم النصوص القرآنية وكان المفروض أن يحدث العكس من أجل إعطاء المرأة حقوقها.

وتابع الطيب: "نتج عن هذا الوضع المعكوس فقه صادر على المرأة بعضًا من حقوقها الشرعية أو حال بينه وبينها، وكانت الثمرة المرة لهذا الوضع أن أصبحت المرأة المسلمة التي حرر الإسلام عقلها منذ قرون عدة من قيود الجهل وأطلق إرادتها من التبعية العمياء مضرب الأمثال في الضعف والاستكانة".

وأشار شيخ الأزهر إلى أن من ضمن أسباب تعقيد وضع المرأة المسلمة اليوم فهو اختلاط العادات والسياسات بالدين وإخضاعه لأهوائها وتقلباتها، لافتا إلى أن دور الدين بصورة عامة والإسلام خاصة هو دور المجدد للفكر والمفجر للطاقات والمحطم للعادات المكبلة للإرادات والحريات، متابعًا: "ربط الدين بالسياسات المتقلبة يضعف من قوته وقدرته على التغيير ويدفع بالعادات والتقاليد لتأخذ مكانه في قيادة المجتمع".

واختتم الطيب: "يضطر الفقهاء لاستحداث فقه يميل بطبيعته للتشدد بقدر ما ينحرف عن روح النصوص مع هذا الإرث المتراكم فقدت المرأة المسلمة كثيرًا من ثوابت شخصيتها وظلت في حالة كر وفر بين فقه موروث يحتاج إلى تجديد وفقه غربي طارئ على ثقافتها".

ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة ظاهرة فوضى الزواج والطلاق فقه التقاليد والموروثات
tech tech tech tech
CIB
CIB