موقع السلطة
الأحد، 16 يونيو 2024 02:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

ما سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟.. فرعوني أم أموي

 سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟
سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟

يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن ما سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟.. فهي أحد الحلويات الشرقية التي تشتهر تناولها في شهر رمضان الكريم، ويتم حشوها أما مكسرات أو مهلبية أو قشطة، وهناك من يحشيها الشيكولاتة، ويتم وضعها في الشربات الخفيف، ليكون طعمها رائع ولذيذ.

ما سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟

وحول ما سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟.. يعود سبب تسمية القطايف بهذا الاسم إلى حسبما ذكر كتاب "الأمثال الشعبية الشامية" لـ نزار الأسود، أن القطايف تعود إلى العصر الأموي في عهد سليمان بن عبد الملك 89 هجريا، بينما يرى آخرون إلى أنها تعود إلى العصر الفاطمي، حيث كانت توضع في صحن كبير، من أجل أن يقوم الضيوف بقطفها، وفي اللغة الشامية فإنه كلمة قطفت عليها أي تمتعت بمنظره، ومن هنا أطلق عليها القطايف.

أصل القطايف من أي بلد

وربما يكون هناك فضول لدى الكثير حول أصل القطايف من أي بلد، ظهر في كتاب للباحث عمرو حسين «The pharos kitchen»، أن القدماء المصريين كانوا يقومون بعمل القطايف من أجل تقديمها كهدايا للآلهة وقرابين، وذلك من أجل التعبير عن الاحترام والتقدير، ولكن هناك كتاب "الأمثال الشعبية الشامية" لـ نزار الأسود، أرجع القطايف إلى العصر الأموي.

سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟

السعرات الحرارية في القطايف

وحول السعرات الحرارية في القطايف، فإن الأبحاث العلمية تقول أن نسبة السعرات الحرارية في القطايف تصل إلى 145 سعر، بينما الدهون تكون 4%، والدهون المشبعة بنسبة 2%، بينما الكوليسترول يصل إلى 12.

السعرات الحرارية في القطايف النية

بينما تكون السعرات الحرارية في القطايف النية، تصل إلى 145 سعر، بينما البروتينات تصل إلى 3 سعر، بينما الدهون تكون 4%، والدهون المشبعة بنسبة 2%، بينما الكوليسترول يصل إلى 12.

سعرات القطايف بالنوتيلا

وإذا كنت تريد معرفة سعرات القطايف بالنوتيلا، فإنها تصل إلى 200 سعرة حرارية في القطعة الواحدة، علما أن حجم السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الشخص لا يجب أن تتخطى نحو 10%.

سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟

طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل

ويمكن أن يبحث الكثير عن طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل، فهي لا تأخذ وقت طويل في التجهيز، حيث تتضمن على 2 كوب من الدقيق الأبيض، بالإضافة إلى ربع كوب من السميد، وأيضا ملعقة من البيكنج بودر، وأيضا الخميرة، مع القليل من الماء، الذي يجعل قوامها مثل عجينة الكيك، وإليكم خطوات عمل القطايف:

تتضمن الخطوة الأولى خلط الدقيق مع السميد وأيضا البيكنج بودر والخميرة، مع إضافة الماء بشكل تدريجي إلى أن يصبح قوامها سائل.بعد ذلك في الخطوة الثانية يتم تغطية عجينة القطايف في مكان دافئ لمدة ساعة.ثم في الخطوة الثالثة يتم تسخين الصاج بشكل جيد ويضاف 2 ملعقة من القطايف على شكل دائرة، وفور تحولها إلى اللون الذهبي، يتم رفعها، واستكمال باقي مكونات عجين القطايف بنفس الطريقة.تغطى القطايف بعد يتم تسويتها إلى حين حشوها يمكن أن يتم وضع القطايف في الثلاجة لمدة أسبوع دون أن يحدث لها شيء، بشرط أن يتم تغطيتها بشكل جيد.سبب تسمية القطايف بهذا الاسم؟

طريقة عمل القطايف

والآن سوف نعرض طريقة عمل القطايف، وذلك بعدما تم عمل عجينة القطايف، سوف يتبقى حشوها وتحميرها، وبعد ذلك وضعها في الشربات وإليكم الطريقة بشكل مفصل:

يتم وضع الحشو سواء كان مكسرات أو مهلبية داخل القطايف، مع الحرص على أن تكون الكمية قليلة، حتى يمكن غلقها بشكل جيد.وبعد ذلك يتم غلي الزيت بشكل جيد، بحيث يوضع فيها القطايف، وتترك إلى أن يتحول لونها إلى اللون الذهبي.ثم بعد ذلك توضع في الشربات البارد الثقيل، لمدة 5 دقائق، ثم تصفى من الشربات، وتوضع في طبق التقديم.

البنك الأهلي
طريقة عمل القطايف طريقة عمل عجينة القطايف السعرات الحرارية في القطايف أصل القطايف سبب تسمية القطايف
tech tech tech tech
CIB
CIB