موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 08:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

بعد مرور قرنين.. الحمض النووي يكشف سبب وفاة بيتهوفن

صحة وطب  بيتهوفن
صحة وطب بيتهوفن

أفادت صحيفة تايمز ناو، بأن شعر بيتهوفن المثير للإعجاب، أسفر عن أدلة جديدة حول مشاكله الصحية وأصوله وسبب وفاته، حيث تم الوصول إلى خصلات شعر بيتهوفن.

الحمض النووي يكشف سبب وفاة بيتهوفن

احتفظ أصدقاء الملحن بخصلات شعر بيتهوفن كتذكارات، وتم الوصول لها من قبل فريق دولي من الباحثين الذين استخدموا بعض الخيوط لتسلسل جينوم بيتهوفن، وهي المجموعة الكاملة من الحمض النووي الموجودة في كل خلية.

وكشفت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج، والتي نُشرت في مجلة Current Biology، أن بيتهوفن الموسيقي الألماني، توفي بسبب شرب الكثير من الكحول أثناء معاناته من التهاب الكبد B وأمراض الكبد.

وشملت الدراسة ثمانية خيوط من شعر بيتهوفن، على أمل شرح الأسباب الجينية والمعدية الكامنة الكامنة وراء أمراضه المختلفة.

عانى الموسيقي بيتهوفن، الذي توفي عن عمر يناهز 56 عامًا في عام 1827، من مجموعة من المشكلات الصحية مثل فقدان السمع التدريجي، والشكاوى المعدية المعوية المزمنة، وأمراض الكبد الحادة.

ووفقًا للباحثين، بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في العشرينات من عمره، وأصبح أصمًا في منتصف الأربعينيات من عمره، وعُرف عنه أنه يعاني من نوبات إسهال حادة ومزمنة منذ أن كان في الثانية والعشرين من عمره.

وأوضح الباحثون إنه من عينات الشعر، لم يتمكنوا من العثور على دليل وراثي لتفسير ضعف سمع بيتهوفن أو مشاكل الجهاز الهضمي.

نتائج الدراسة

وقالت الدراسة إن 5 من خيوط الشعر الثمانية التي تم اختبارها، كانت تطابقًا جينيًا مثاليًا وموثوقة بشكل شبه مؤكد، مما سمح للباحثين بتحديد أن بيتهوفن لديه استعداد وراثي للإصابة بأمراض الكبد.

لذلك خلص الباحثون إلى أن استعداده الوراثي واستهلاكه المفرط للكحول يقدمان تفسيرات معقولة لمرض الكبد الحاد الذي أصاب بيتهوفن والذي أدى إلى تليف الكبد.

البنك الأهلي
بيتهوفن وفاة بيتهوفن شعر بيتهوفن الحمض النووي خصلات شعر بيتهوفن
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB