موقع السلطة
الأحد، 23 يونيو 2024 08:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد حديث السيسي.. إجراءات جديدة مراقبة لتوثيق عقود الزواج والطلاق 2023

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

إجراءات توثيق عقود الزواج والطلاق 2023 .. يبحث الكثير من المواطنين بشكل يومي عبر محركات البحث وجوجل عن الشروط الجديدة لتوثيق عقود الزواج والطلاق لاسيما بالتزامن مع حديث الرئيس السيسي خلال احتفالية الأسرة المصرية الإثنين الماضي بشأن ضرورة توثيق الطلاق .

و أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الحكومة تعمل حاليا على صياغة قانون الأحوال الشخصية، ليقضي على الطلاق الشفهي، ومعلنا ضرورة توثيقه ليجري الاعتداد به.

كما شدد الرئيس المصري على أن قانون الأحوال الشخصية هدفه حماية الأسرة والأبناء، ويحوي أكثر من 140 بندا، وسيُجرى نقاش مجتمعي كبير حوله لخروجه بشكل موضوعي.

 

رئيس محكمة الأسرة سابقا: قانون الأحوال الشخصية يضع الطفل في المرتبة الأولى نقيب المأذونين يكشف حقيقة زيادة أسعار توثيق عقود الزواج.. فيديو وزير العدل: أتوقع أن يشكل مشروع قانون الأحوال الشخصية أرضية متميزة للجميع الطلاق أسباب وعلاج.. الجامع الأزهر يواصل مناقشة قضايا المرأة غدا

في سياق متصل كانت قد تقدمت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب بمشروع قانون جديد بشأن الأحوال الشخصية ، لمواجهة القصور الموجود بالقانون المعمول به حاليا، اقتسام ما تم تكوينه من عائد مادي أثناء رابطة الزوجية بين الطرفين في حالة الطلاق.

 

و نصت المذكرة التوضيحية لمشروع القانون المقدم على أنه للزوجين الحق في إضافة أي شروط لعقد الزواج ما لم تخالف هذه الشروط أحكام الدستور والقانون .

ومع هذا إذا طرأت ظروف أو وقائع أصبح معها التنفيذ العيني للشرط مستحيلاً، أمكن للملتزم به أن يطلب من المحكمة إعفاءه منه أو تعديله ما دامت تلك الظروف أو الوقائع قائمة ويترك تقدير ذلك للمحكمة بعد سماع رأى الطرف الثاني. و يجب على الموثق أن يبصر الزوجين أو من ينوب عنهما بما يجوز لهما الاتفاق عليه في عقد الزواج من شروط خاصة، وتدوين البيانات التي تفيد مطالعتهم لتلك الشروط التي وضعت بالوثيقة والتي منها على سبيل المثال ، لا الحصر:1-الاتفاق على من تكون له ملكية منقولات منزل الزوجية.2-الاتفاق على من يكون له حق الانتفاع وحده بمسكن الزوجية في حالتي الطلاق أو الوفاة..3-الاتفاق على موقف الأبناء إذا تم الطلاق وكيفية ضمان حياة كريمة لهم.4-الاتفاق على ما يمكن أن يعد حدوثه ضرر يبيح طلب التطليق.و على الموثق أن يثبت ما تم الاتفاق عليه من المسائل السابقة، أو أي اتفاق آخر طالما كان هذا الإتفاق لا يخالف أحكام الدستور والقانون ، في المكان المخصص لذلك بوثيقة الزواج.

شروط جديدة لتوثيق عقود الزواج

أقر القانون الحالي عدة شروط لتوثيق عقود الزواج، ومنتظر وجود شروط أخرى بمشروع قانون الأسرة الجديد، ومنها:

ألا يقل سن الزوجين عن 18 عاما.يشترط سلامة العقل لـ الزوجين .إجراء تحاليل وكشف طبي .نتائج الكشف الطبي مميكنة من وزارة الصحة ويكون فيها سلامة التحاليل.الموافقة على الزواج من قبل لجنة برئاسة قاض دفع رسوم لـ صندوق دعم الأسرة "تسهم الحكومة في تدبير نصف موارده".توثيق الطلاق.

البنك الأهلي
عقود الزواج توثيق عقود الزواج أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB