موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 03:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

للحوامل.. أطعمة ممنوعة في الشهر التاسع من الحمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

النظام الغذائي للحمل في الشهر التاسع - الحمل هو الفترة الأكثر إثارة ومدهشة في حياة المرأة، ومن الممكن أيضًا أن يصبح هذا الأمر صعبًا  للغاية خلال الشهر التاسع من الحمل، حيث ان النظام الغذائي الجيد والمثالي مهم جدًا في هذه المرحلة، لان دماغ الطفل ورئتيه تكتمل النضوج في الشهر التاسع. 

ويجب أن يوفر لك نظامك الغذائي خلال الشهر الأخير من الحمل كل التغذية الإضافية، بل ويشمل النظام الغذائي جميع المكونات الأساسية ولكن بكميات أكبر، ويوصي الأطباء بتناول 300 سعر حراري إضافي في اليوم.

الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر التاسع من الحمل، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي: 

1) الأطعمة الليفية

تناول الكثير من الفاكهة والخبز متعدد الحبوب والخضروات والحبوب والبقول والتمر.

2) الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى خلال الشهر التاسع من الحمل لأن هذا هو الوقت الذي تتشكل فيه عظام أطفالك.

الجبن ، الحليب ، الزبادي ، الجبن ، البرتقال ، الخضار الورقية الخضراء ، اللوز ، بذور السمسم ، الفاصوليا ، البيض كلها مصادر جيدة للكالسيوم، يمكنك أيضًا الحصول على الكالسيوم في جسمك من المكملات الغذائية.

3) الأطعمة الغنية بالحديد

من أجل صحة الأم والطفل أثناء الحمل ، يعتبر تناول كمية كافية من الحديد أمرًا مهمًا للغاية. يزداد حجم الدم أثناء الحمل مما يؤدي إلى زيادة مستوى حجم البلازما. 

على الرغم من أننا نحصل على الكمية اللازمة من الحديد من نظامنا الغذائي، ولكن يجب على المرء ان يستهلك اللحوم والفاصوليا والفواكه المجففة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والبيض والحبوب المدعمة.

إذا شعر طبيب أمراض النساء بأنك بحاجة إلى حديد إضافي ، فسوف يصف لك مكملات الحديد التي يمكن أن تكون من الأسماك والدجاج والبروكلي والبازلاء والسبانخ وفول الصويا وما إلى ذلك، يجب أن تأكلي على الأقل 3 حصص من الأطعمة الغنية بالحديد كل يوم.

4) الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

في الشهر التاسع من الحمل ، يجب التأكد من أن وجبتك تحتوي على أطعمة تشكل مصدرًا محتملاً لحمض الفوليك، على سبيل المثال ، الخضار الورقية الخضراء ، والفاصوليا ، والعدس ، والأفوكادو ، إلخ.

5) الأطعمة الغنية بفيتامين سي

في الحمل في الشهر التاسع احرصي على تناول الكثير من الفواكه الحمضية، وهذه الفاكهة غنية بفيتامين سي. 

ويمكنك تناول البرتقال والعنب والفراولة والكيوي وغيرها من الخضروات مثل الفلفل والقرنبيط وما إلى ذلك.

6) الأطعمة الغنية بفيتامين (أ):

الجزر واللفت والسبانخ والبروكلي والمشمش والشمام وغيرها هي أمثلة قليلة على الأطعمة الغنية بفيتامين أ. 

 الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر التاسع من الحمل: 

1) منتجات التبغ

إذا كنت تمضغ منتجات التبغ أو إذا كنت تدخن ، يجب أن تتخلى عن كل تلك العادات السيئة بمجرد أن تعرف أنك تتوقع، إنه ليس آمنًا على الإطلاق وستعرضين جنينك لخطر كبير إذا واصلت القيام بذلك.

من الحقائق المعروفة أن الولادة المبكرة ، وانخفاض وزن الجنين وقت الولادة ، والإجهاض ، والإملاص يمكن أن تكون بسبب استهلاك التبغ، سينصحك الأطباء بالتوقف تمامًا عن القيام بذلك خلال موعدك الأول.

2) الكافيين

يسبب انخفاض الوزن عند الولادة وكذلك الأرق، إذا كنت تشرب الكافيين من الحد الأقصى في اليوم الواحد هو 200 مجم فقط.

3) الكحول

من الحقائق المعروفة أن الكحول خطير طوال فترة الحمل، ويؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل الولادة المبكرة أو التخلف العقلي لطفلك أو بعض العيوب في وقت الولادة.

4) السمك النيء

قل لا للسوشي والساشيمي لأنه مصنوع بشكل أساسي من الأسماك النيئة، الأسماك النيئة والأطعمة المصنوعة منها محملة بالزئبق وهو ضار جدًا في مخطط النظام الغذائي للمرأة الحامل.

5) السكرين:

وهو بديل شائع للسكر ولكن يجب على المرأة الحامل ألا تتناول السكرين لأنه يسبب مشاكل في المثانة لدى الطفل.

تأكدي خلال فترة الحمل من التخلص منه تمامًا من نظامك الغذائي، اختر الفواكه المزروعة عضويًا أو بعض الحلويات محلية الصنع لتدليل أسنانك بالحلويات.

6) الجبن الطري

هذه الأجبان محملة بالكائنات الحية الدقيقة مثل الليستريا، لا يتم تعقيمها بشكل عام ويمكن أن تسبب عدوى عديدة أثناء الحمل، لذلك من الأفضل دائمًا عدم المخاطرة بنفسك وطفلك بتناول الجبن الطري.

البنك الأهلي
أطعمة للحوامل أطعمة ممنوعة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB