موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 04:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لمرضي السكري.. 4 أطعمة يجب تجنبها في نظامك الغذائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يُطلق على السكر المرتفع في الدم مرض السكري، وهناك سببان رئيسيان وراء مرض السكري - أحدهما عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الأنسولين والثاني عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين الذي ينتجه الجسم، ويقوم الجسم بتكسير الأنسولين واستخدامه كطاقة يتم نقلها إلى الخلايا. 

يحدث داء السكري من النوع الأول عادةً في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا ولهذا يُطلق عليه أيضًا سكري الأحداث. في هذا النوع ، يصبح الجسم غير قادر جزئيًا أو كليًا على إنتاج الأنسولين.

ويعتبر داء السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية،  حيث يهاجم جهازك المناعي البنكرياس حيث يتم إنتاج الأنسولين ، مما يجعل البنكرياس غير فعال أو غير قادر على إنتاج الأنسولين، ولا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول ، ولا يمكن السيطرة عليه إلا بتغييرات صحية في نمط الحياة.

اقرأ ايضا:جلسة تنظيف أظافر تسببت في إصابة امرأة بسرطان الجلد

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على مرض السكري لديك. لذا ، فإن أول شيء عليك القيام به هو إزالة هذه الأطعمة من نظامك الغذائي، وذلك  حسب ما ذكره موقع "timesofindia".

السكر المكرر - نعلم جميعًا أن السكر ، حتى يصبح في أكثر صوره طبيعية ، ضار للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. عند تناوله ، يؤدي السكر المكرر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة. في بعض الأحيان ، حتى الشكل الطبيعي مثل العسل يمكن أن يتسبب في ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم. لذلك ، من الأفضل تجنب السكر المكرر بكل الوسائل إذا كنت مصابًا بمرض السكر.

الحبوب الكاملة - يجب تجنب الحبوب التي تحتوي على الجلوتين، الذي يرتبط بمرض السكري حيث أن تناوله يمكن أن يتسبب في تسرب الأمعاء مما يؤدي إلى الالتهابات والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية.

حليب البقر - تمامًا مثل الحبوب الكاملة ، يمكن أن يؤدي حليب البقر إلى تحفيز جهاز المناعة الذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب، والحليب الذي يأتي من الأغنام والماعز ليس ضاراً بل يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، ولكن حليب البقر التقليدي يمكن أن يكون خطيرًا عليك إذا كنت تعاني من مرض السكري.

الأطعمة المعدلة وراثيا - الأطعمة المعدلة وراثيا لديها القدرة على تعزيز مرض السكري جنبا إلى جنب مع التسبب في أمراض الكبد والكلى، لذلك اختر المنتجات التي تم تصنيفها على أنها خالية من الكائنات المعدلة وراثيًا.
 

البنك الأهلي
الأنسولين مرض السكري جهاز المناعة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB