موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

استخدام الأطفال للأجهزة الذكية والشاشات الإلكترونية يصيب بالتخلف العقلي

 تأثير الأجهزة الذكية
تأثير الأجهزة الذكية

حذرت دراسة جديدة من خطورة الأجهزة الذكية على أدمغة الأطفال، مؤكدةً على الآثار الجانبية التي يتعرض لها الأطفال من خلال استخدام الإلكترونيات، مثل الهاتف المحمول وأجهزة التاب والكمبيوتر لساعات طويلة.

تأثير الأجهزة الذكية على أدمغة الأطفال

وأشارت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من معهد سنغافورة للعلوم السرية، إلى أن ترك الشاشات الإلكترونية بين أيدي الأطفال بالساعات، قد يؤثر على مستويات اليقظة والذكاء والتذكر لديهم، بالإضافة إلى أنها تتحكم في عواطفهم، وأن هناك تعليمات ومعايير معينة يجب اتباعها عند استخدام الشاشات الإلكترونية، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة ذا صن البريطانية.

وقسم الباحثون الأطفال المشاركين في الدراسة إلى مجموعات، وتضمنت المجموعة الأولى الأطفال الذين هم في سن عام واحد من عمرهم، ويتعرضون لاستخدام الأجهزة الذكية لأقل من ساعة بشكل يومي، بينما تضمنت المجموعة الثانية الصغار الذين يشاهدوا الشاشات الإلكترونية، لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين يوميًا.

أما عن أطفال المجموعتين الثالثة والرابعة، فقد تم السماح لهم باستخدام الأجهزة الذكية لمدة تتراوح من ساعتين وحتى 4 ساعات، بينما وصل عدد ساعات استخدام الأطفال في المجموعة الخامسة حوالي أكثر من 4 ساعات يوميًا، وتم فحص نشاط أدمغة المشاركين في الدراسة من حيث الانتباه والنبضات والتحكم، لمدة تتراوح من سنة وحتى 18 شهرا في سن التاسعة.

وتوصلت النتائج إلى أن الأطفال الذين تعرضوا لاستخدام الشاشات الإلكترونية لفترات أطول، كان لديهم موجات منخفضة التردد مما أدى إلى التأثر على اليقظة والتأهب، حيث إن الأدمغة تنمو منذ الولادة بشكل سريع، ولكن الجزء المسؤول عن العواطف والانتباه يستغرق وقت أطول في النمو والتشكيل، كما تعيق الأجهزة الذكية وموجات الشاشات الإلكترونية والأضواء الوامضة نمو الدماغ وتؤثر على وظائف العقل، ومن ثم الإصابة بتخلف عقلي.

وقال البروفيسور تشونغ ياب سينغ الباحث الرئيسي للدراسة، إنه تعيق الأجهزة الذكية تطوير القدرات والمهارات المعرفية، ولا ينبغي الاستخفاف بالنتائج التي توصل إليها البحث، وخاصة أن تلك الأجهزة تؤثر على تنمية الأجيال المستقبلية.

البنك الأهلي
أدمغة الأطفال الأجهزة الذكية الشاشات الإلكترونية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB