موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أعراض نقص فيتامين د

فيتامين د
فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي تؤثر على المناعة والقلب وهو من الفيتامينات التي تصنع في جسم الإنسان بشكل طبيعي في الجلد داخل جسم الإنسان عند التعرض للشمس.

وقالت هيئة الرعاية الصحية ان عدم الخروج من المنزل بشكل كافي وعدم التعرض للشمس أو سوء امتصاصه من الأمعاء أو السمنة يسبب نقص فى فيتامين د كما أن فيتامين د مهم لصحة الجسم العامة وتكوين العظام وعدم التعرض للهشاشة عند الكبار.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية أن فيتامين د مهم للمناعة ويزيد التعرض لعدوى الجهاز التنفسي والإنفلونزا بالإضافة إلى أنه يؤثر نقصه على القلب مما يسبب ارتفاع الضغط ومرض الشريان التاجي.

نقص فيتامين د

أشارت إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يزيد الإصابة بمرض السرطان خاصة الثدى والقولون والبروستاتا بالإضافة إلى الإصابة بمرض ألالزهايمر وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.

أعراض نقص فيتامين د

وكشفت عن أهم أعراض نقص فيتامين د في الجسم:

١- عند الأطفال يحدث كساح وانحناء فى الساقين
٢- عند الكبار تظهر أعراض:
١- الإرهاق والضعف العام
٢- تقلب المزاج والقلق
٣- زيادة الشعور بالنعاس
٤- تساقط الشعر.
٥- زيادة الوزن
٦- ألم العضلات.
٧- آلام العظام والمفاصل، وخاصة آلام الظهر.

٨-ضعف في العظام
٩- زيادة خطر الإصابة المتكررة بكسور في العظام، وهشاشة العظام أو تلين العظام.
١٠- ضعف الجهاز المناعي.
١١- بطء التئام الجروح
١٢- ضعف بنية الأسنان، وخاصة لدى الأطفال.

وحذر الأطباء من الجرعات العاليه، أو تناول فيتامين "د" بدون تحليل، لأنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي يتم تخزينها في الجسم، ولها درجة "سمية".

فوائد فيتامين د
ويشير دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة إلى أن فوائد فيتامين د للجسم عديدة، والتي يستعرضها في السطور التالية:

يساعد على امتصاص المعادن

-يساعد بشكل رئيسي في تعزيز قدرة الأمعاء على امتصاص أهم المعادن؛ مثل الكالسيوم والحديد والفوسفات والزنك والمغنيسيوم.

بناء العظام

-فيتامين (د) يعزز امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي يسهم في تقوية العظام والأسنان، لذلك يمنع أمراض العظام مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، ومرض هشاشة العظام، كما أنه يحسن المزاج، ويحمي من الاكتئاب.

أطعمة تحتوي على فيتامين د
ويمكن الحصول على فيتامين "د" من العديد من الأطعمة مثل؛ البيض والأسماك الزيتية، والسلمون، والتونة والماكريل، والمشروم، واللبن، على أن يتم تناولها بانتظام.

ونقدم لكم من خلال موقع السلطة، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الإصابة بمرض السرطان اعراض نقص فيتامين د في الجسم
tech tech tech tech
CIB
CIB